Accessibility links

بنس يشيد بنموذج الإسلام الإندونيسي المعتدل


مايك بنس خلال زيارته مسجد الاستقلال

زار مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي، برفقة عائلته، مسجد الاستقلال في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا.

وخلع بنس وعائلته أحذيتهم على مدخل المسجد كما غطت زوجته وابنتاه رؤوسهن بمناديل قبل دخوله.

وأعاد بنس التأكيد على أهمية "الشراكة الاستراتيجية" بين الولايات المتحدة وبين أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان.

وبعد لقائه بالرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، قال بنس إن أميركا وإندونيسيا ديموقراطيتان وتتشاركان نفس القيم.

وأشاد بنموذج الإسلام المعتدل الذي تمارسه إندونيسيا، مؤكدا أن الدولتين ستستمران في التعاون لمحاربة الإرهاب.

ووصل بنس الأربعاء إلى إندونيسيا في إطار جولة آسيوية.

ويحمل مسجد الاستقلال دلالات متضاربة، فهو من ناحية كان منطلق لحركة الاحتجاج ضد حاكم جاكرتا المسيحي ولكنه من ناحية ثانية يعتبر رمزا للتنوع في المدينة كونه يقع بجانب كاتدرائية كاثوليكية. كما أن المسجد صممه مهندس بروتستانتي.

تحديث: 3:38 ت. غ.

يزور نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الخميس أكبر مسجد في إندونيسيا التي تعد أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان.

وسيقوم بنس بجولة في مسجد الاستقلال خلال اليوم الأول من زيارته لجاكرتا، بحسب البيت الأبيض.

وتمثل هذه الزيارة أول مبادرة رفيعة لإدارة ترامب تجاه المسلمين منذ تولي الرئيس الحالي السلطة.

يذكر أن 90 بالمئة من سكان إندونيسيا البالغ عددهم 255 مليونا هم من المسلمين.

ورحب أندونيسيون بزيارة بنس. وقال رئيس مجلس العلماء الإندونيسي معروف أمين لوكالة الصحافة الفرنسية إن "للولايات المتحدة تأثير كبير، لذا يجب أن تقدم نفسها كبلد صديق للجميع".

وقال مدير وزارة الخارجية الإندونيسية للشؤون الأميركية آدم مولاوارمان إن "زيارة مسجد الاستقلال تعكس رغبة الولايات المتحدة بالانفتاح على الإسلام والانخراط في الحوار بين الأديان".

وبالرغم من أنه ينظر إلى إندونيسيا منذ فترة طويلة كمثال على التسامح والحوار بين الأديان، فإن التعصب الديني آخذ في الازدياد هناك في السنوات الأخيرة مع تزايد الهجمات التي يشنها متشددون إسلاميون على الأقليات.

ويقول المراقبون إن قضية حاكم جاكرتا المسيحي باسوكي تجاهاجا بورناما الذي خضع للمحاكمة بسبب ادعاءات بإهانته القرآن قد سلطت الضوء على التهديد الذي يحيط بالحريات الدينية.

وقد خسر بورناما الأربعاء منصبه أمام خصمه المسلم أنيس باسويدان في انتخابات شهدت توترا دينيا وكشفت تزايد نفوذ المسلمين المحافظين المؤيدين للتيارات المتشددة.

03:26 تغ

يبدأ نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الخميس زيارة إلى إندونيسيا في إطار جولة إلى المنطقة تضم كوريا الجنوبية واليابان وإندونيسيا وأستراليا.

وسيلتقي بنس في جاكرتا بالرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، وبحسب مستشار في الشؤون الخارجية في البيت الأبيض فإن نائب الرئيس الأميركي سوف يثني على قيادة ويدودو "في مجال مكافحة الإرهاب".

ومن المتوقع أن تتطرق الزيارة إلى التوترات في بحر الصين الجنوبي عقب الاحتكاكات الأخيرة بين سفن إندونيسية وصينية قرب جزر ناتونا، على حدود المياه المتنازع عليها.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG