Accessibility links

ستولتنبرغ يدعو إلى 'رد عالمي' على كوريا الشمالية


الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة إلى "رد عالمي" على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا جديدا، في عملية اعتبرها "انتهاكا متهورا لقرارات الأمم المتحدة".

وكتب ستولتنبرغ على تويتر أن "إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ هو انتهاك جديد متهور لقرارات الأمم المتحدة ويشكل تهديدا كبيرا للسلم والأمن الدوليين ما يستوجب ردا عالميا".

تحديث: 6:35 ت. غ.

أميركا تدعو الصين وروسيا لكبح كوريا الشمالية

دعت الولايات المتحدة الخميس الصين وروسيا إلى "التحرك مباشرة" لكبح كوريا الشمالية بعد إطلاقها صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان، قبل أن يعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي الجمعة أن اليابان "لن تتسامح" مع ما وصفه بأنه "تصرفات استفزازية خطيرة تهدد السلم العالمي".

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيان "الصين تزود كوريا الشمالية بمعظم نفطها. وروسيا أكبر مشغل للقوة العاملة من كوريا الشمالية".

وتابع "على الصين وروسيا أن تظهرا عدم تسامحهما مع إطلاق الصواريخ المتهور هذا عبر اتخاذ إجراءات مباشرة من جانبهما".

وقال آبي للصحافيين "لا يمكن أن نتسامح أبدا مع دوس كوريا الشمالية على تصميم الأسرة الدولية القوي والموحد على السلام، والذي ظهر في قرارات الأمم المتحدة، ومع ذهابها مجددا إلى هذا الفعل الشائن".

وأضاف "إذا استمرت كوريا الشمالية بالسير في هذا الطريق، لن يكون أمامها مستقبل مشرق. يجب أن نجعلها تعي ذلك".

ودعا آبي إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، مؤكدا أن الوقت "حان الآن من أجل أن يكون المجتمع الدولي موحدا".

وتأتي هذه التجربة الصاروخية بعد فرض مجلس الأمن الدولي بداية الأسبوع مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية لتقييد برامجها النووية والصاروخية.

ووصف تيلرسون هذه الإجراءات الجديدة بأنها "الأرضية وليس السقف، من الإجراءات التي يجب علينا أن نتخذها"، وقال "نحن ندعو كل الدول لاتخاذ إجراءات جديدة ضد نظام (الزعيم الكوري الشمالي) كيم (جونغ أون)".

وأضاف "هذه الاستفزازات المتواصلة تعمق فقط العزلة الاقتصادية والدبلوماسية لكوريا الشمالية".

تحديث: 3:15 ت. غ.

قرر مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع طارئ الجمعة حول إطلاق كوريا الشمالية تجربة صاروخية شرقا فوق اليابان.

وتأتي عملية الإطلاق التي أكدتها كل من صول وطوكيو والتي جرت قرب العاصمة بيونغ يانغ بعد أن فرض مجلس الأمن بداية الأسبوع مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية.

وقالت قيادة القوات الأميركية في المحيط الهادئ إن بيونغ يانغ ألقت صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادئ، مضيفة أن الصاروخ لم يشكل أي تهديد للولايات المتحدة.

وذكر البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب اطّلع على عملية إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ.

وشدد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيان على أن هذه الانتهاكات المستمرة لبيونغ يانغ لن تؤدي سوى إلى تعميق عزلتها الدبلوماسية والاقتصادية.

ولتعزيز قدراتها الدفاعية، أجرت كوريا الجنوبية بنجاح الأربعاء تجربة لإطلاق صاروخ من الجو يمكنه ضرب أهداف في جارتها الشمالية.

وقالت وزارة الدفاع في صول إن الصاروخ وهو من إنتاج شركة توراس الألمانية أطلق بواسطة مقاتلة من طراز F-15، خلال أول تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية تجريها كوريا الجنوبية.

XS
SM
MD
LG