Accessibility links

الموصل.. تحذيرات من ارتفاع عدد القتلى المدنيين


مدنيون ينتظرون في طابور للحصول على إعانات غذائية في حي الزنجيلي غربي الموصل

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن لديه تقارير عن "تصاعد كبير" في أعداد المدنيين العراقيين الذين يقتلهم مسلحو داعش أثناء محاولتهم الفرار من المدينة القديمة في الموصل.

وأضاف أن لديه أيضا تقارير عن سقوط ما بين 50 و80 قتيلا في ضربة جوية وقعت في منطقة الزنجيلي في 31 أيار/مايو.

وذكر المكتب في بيان "تشير تقارير موثوق بها إلى مقتل أكثر من 231 مدنيا أثناء محاولتهم الفرار من غرب الموصل منذ 26 أيار/مايو بينهم 204 على الأقل خلال ثلاثة أيام في الأسبوع الماضي وحده".

منظمات تبدي قلقها

في السياق ذاته، أعربت سبع منظمات حقوقية ودولية في بيان مشترك الخميس عن قلقها حيال الخطر المحدق بالمدنيين خلال المعركة المرتقبة في المدينة القديمة بالموصل، داعية أطراف النزاع إلى وقف استخدام الأسلحة المتفجرة ذات الآثار الواسعة.

وأكد البيان المشترك أن "على القوات المحاربة لداعش اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الأضرار عند تنفيذ هجماتها والتأكد من قدرة المدنيين على إخلاء المدينة القديمة بأمان".

والمنظمات الموقعة على البيان هي: آيروارز، ومنظمة العفو الدولية، ومركز المدنيين في النزاعات-سيفيك، وحقوق الإنسان أولا، فضلا عن هيومن رايتس ووتش، والشبكة العالمية لمكافحة الأسلحة المتفجرة، ومنظمة أطفال الحرب.

العراق: إمكانيات التحالف ستساهم في خفض أعداد الضحايا المدنيين

وأكدت القوات العراقية مرارا أن تقدم قواتها في المدينة القديمة بالموصل يعرقله وجود آلاف المدنيين.

وقال قائد وحدة القناصين في الشرطة الاتحادية الرائد علي كاظم لـ"راديو سوا" إن إمكانيات التحالف الدولي ستساهم في خفض أعداد القتلى من المدنيين، خصوصا أولئك الذين يستخدمهم داعش دروعا بشرية في المعارك.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG