Accessibility links

من الموصل إلى سرت.. مدن خسرها داعش


فرحة عناصر الشرطة العراقيين بدحر داعش في الموصل

تعتبر هزيمة تنظيم داعش في مدينة الموصل الأبرز منذ استيلاء المتشددين على أراض واسعة في العراق وسورية عام 2014.

وقد أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحقيق "النصر الكبير" في الموصل التي زارها واجتمع فيها مع القيادات العسكرية في الجانب الأيمن، وتجول بين المواطنين في شوارع الجانب الأيسر.

وفي سورية، اخترقت قوات عربية وكردية مدعومة أميركيا مدينة الرقة معقل تنظيم داعش هناك، حيث تدور معارك داخلها حاليا.

وهذه قائمة تبين كيف تقلصت مساحة ما يسمى بـ"دولة الخلافة" خلال العامين الماضيين مرفقة بالهزائم التي مني بها التنظيم في العراق وسورية:

العراق

تكريت

قوات عراقية في تكريت- أرشيف
قوات عراقية في تكريت- أرشيف

في 31 آذار/مارس 2015، أعلنت القوات العراقية استعادة المدينة الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمال بغداد، بعد عملية عسكرية كانت الأكبر منذ هجوم المسلحين في حزيران/يونيو 2014، وذلك بمشاركة قوات الحشد الشعبي، ودعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

سنجار

مدنيون من سنجار يغادرونها صوب الحدود السورية بعد سيطرة داعش عليها في 2014
مدنيون من سنجار يغادرونها صوب الحدود السورية بعد سيطرة داعش عليها في 2014

في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار من المسلحين قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه عناصر التنظيم بين العراق وسورية.

وكان التنظيم قد استولى على سنجار في آب/أغسطس 2014، وارتكب فظائع بحق السكان وغالبيتهم العظمى من الأقلية الأيزيدية.

الرمادي

قوات عراقية تقطع أحد الجسور في الرمادي- أرشيف
قوات عراقية تقطع أحد الجسور في الرمادي- أرشيف

في التاسع من شباط/ فبراير 2016، تمت استعادة مدينة الرمادي على مسافة 100 كيلو متر غرب من داعش الذي سيطر عليها في أيار/مايو 2015.

الفلوجة

سيارات تابعة لداعش بعد قصفها في الفلوجة
سيارات تابعة لداعش بعد قصفها في الفلوجة

أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم المتشدد مطلع العام 2014. وأعلن الجيش العراقي استعادة المدينة (50 كيلو متر غرب بغداد)، في 26 حزيران/يونيو 2016 بعد شهر على هجوم فر خلاله عشرات آلاف السكان من المدينة.

القيارة

القوات العراقية تقصف مواقع لداعش من مركزها في القيارة
القوات العراقية تقصف مواقع لداعش من مركزها في القيارة

في التاسع من تموز/يوليو 2016 ، سيطرت القوات العراقية مدعومة بقوات التحالف الدولي على قاعدة جوية مهمة قرب القيارة جنوب الموصل.

وفي 25 آب/أغسطس طردت القوات العراقية التنظيم المتطرف من البلدة استعدادا لمعركة الموصل.

الشرقاط

قوات عراقية في الشرقاط بعد تحريرها من تنظيم داعش
قوات عراقية في الشرقاط بعد تحريرها من تنظيم داعش

أعلنت القوات العراقية في 22 أيلول/سبتمبر 2016 استعادة السيطرة على الشرقاط التي تحظى بأهمية استراتيجية كبرى بالنسبة لمعركة الموصل، كونها تقع على طريق الإمداد الرئيسي إلى بغداد التي تبعد عنها مسافة 260 كيلو مترا.

وكانت الشرقاط آخر معاقل داعش في محافظة صلاح الدين.

معركة استعادة الموصل

عناصر الشرطة العراقية مبتهجون بدحر داعش في الموصل
عناصر الشرطة العراقية مبتهجون بدحر داعش في الموصل

شنت القوات العراقية هجوما كبيرا لاستعادة مدينة الموصل في تشرين الثاني/أكتوبر 2016، وتمكنت من استعادة السيطرة على الجانب الشرقي للمدينة في 19 شباط/فبراير 2017، واستأنفت الهجوم لاستعادة باقي أجزاء الجانب الغربي.

سورية

خسر داعش مساحات واسعة من الأراضي التي سيطر عليها في سورية:

كوباني

مقاتل كردي في مدينة كوباني
مقاتل كردي في مدينة كوباني

مدينة كردية على الحدود مع تركيا في شمال سورية، باتت رمزا للمعركة ضد تنظيم داعش بعد أن خاض المقاتلون الأكراد معارك عنيفة دامت أكثر من أربعة أشهر لينجحوا أخيرا في كانون الثاني/يناير 2015 في طرد داعش منها بدعم للمرة الأولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

تدمر

تدمر
تدمر

سيطر التنظيم المتشدد على تدمر "عروس البادية" التي تبعد مسافة 200 كيلو مترا عن دمشق باتجاه وسط سورية في أيار/مايو 2015، وعمد إلى تدمير الكثير من آثارها المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، بينها معبدا بل وشمين.

وتمكن الجيش النظامي السوري من استعادة السيطرة على تدمر في 27 آذار/مارس 2016، لكن المدينة خضعت مجددا لسيطرة التنظيم قبل طردهم منها مرة أخرى.

منبج

رتل لداعش أثناء الانسحاب من منبج (الصورة لقوات سورية الديموقراطية)
رتل لداعش أثناء الانسحاب من منبج (الصورة لقوات سورية الديموقراطية)

استعادتها قوات سورية الديموقراطية، التحالف الكردي العربي المدعوم من الولايات المتحدة، في السادس من آب/أغسطس 2016 بعد أن خضعت لسيطرة التنظيم منذ العام 2014.

وكانت تعد أحد أبرز معاقله في محافظة حلب خصوصا أنها على خط الإمداد الرئيسي المتبقي بين الرقة والحدود التركية.

جرابلس

مدنيون عائدون إلى جرابلس بعد تحريرها
مدنيون عائدون إلى جرابلس بعد تحريرها

تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. وطردت القوات التركية والفصائل المقاتلة السورية التنظيم المتشدد منها في 24 آب/أغسطس 2016، وذلك في إطار عملية "درع الفرات" التي تشنها القوات التركية ضد المتشددين والمقاتلين الأكراد على حد سواء.

دابق

سيطرت فصائل سورية معارضة مدعومة من أنقرة في 16 تشرين الأول/أكتوبر على بلدة دابق الحدودية مع تركيا، والتي لها أهمية رمزية لدى التنظيم، وعلى بلدة صوران المجاورة.

الباب

أعلنت الفصائل المعارضة التي تدعمها المدفعية والطائرات التركية في شباط/ فبراير استعادة السيطرة الكاملة على هذه المدينة الواقعة شمال سورية، والتي كانت آخر معاقل داعش في محافظة حلب بعد قتال شرس.

الرقة

عناصر من قوات سورية الديموقراطية في الرقة
عناصر من قوات سورية الديموقراطية في الرقة

شن تحالف من المقاتلين الأكراد والعرب بدعم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عملية لاستعادة الرقة عاصمة المتشددين في سورية.

واستعادت قوات سورية الديمقراطية في 10 آذار/مارس 2017 مدينة الطبقة والسد المجاور، آخر مدينة كبيرة قبل الرقة.

وفي الرابع من تموز/يوليو دخلت قوات سورية الديموقراطية المدينة القديمة في الرقة بعد غارات للتحالف الدولي على سور الرافقة فجر الثلاثاء، أحدثت ثغرتين في السور الأثري الذي يمتد على طول 2500 متر.

وما تزال المواجهات دائرة في المدينة.

في ليبيا

سرت

مقاتلو القوات الليبية في سرت
مقاتلو القوات الليبية في سرت

أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج في 17 كانون الأول/ ديسمبر 2016 تحرير سرت معقل داعش، لكنه حذر بأن المعركة ضد المتشددين لم تنته بعد.

واستولى التنظيم على المدينة في حزيران/يونيو 2015، بعد طردهم من درنة أول معاقله في ليبيا.

وفي السابع من تموز/يوليو، أعلنت القوات الموالية للقائد العسكري خليفة حفتر "تحرير" بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا من المتشددين.

المصدر: أ ف ب

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG