Accessibility links

محطات في حياة الناشط البحريني نبيل رجب


الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب

بعد نحو عام من حبسه على ذمة عدة قضايا، قضت محكمة بحرينية بسجن الناشط نبيل رجب لمدة عامين بتهمة "بث أخبار كاذبة".

رجب (52 عاما) الذي تقول منظمات حقوقية إن وضعه الصحي متدهور، هو حقوقي بارز ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الذي تحظره السلطات.

خضع الناشط البحريني لعملية جراحية في نيسان/أبريل، ومنعت السلطات زوجته ونجله من زيارته في السجن، حسب ما قال نجله في بيان آنذاك.

وهذه عدة محطات في حياة الناشط البحريني:

- بدأ نشاطه أثناء الحركة الاحتجاجية التي شهدتها البحرين في التسعينيات.

- أوقف مرارا على خلفية مشاركته أو دعوته للتظاهر ضد الحكم في البحرين، في سياق الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ العام 2011 للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

- بعد بداية الحراك عام 2011، أصبح واحدا من أكثر النشطاء متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي إذ يتابعه نحو 180 ألف متابع على تويتر.

- رفضت محكمة بحرينية في 21 كانون الثاني/يناير 2014 طلبا بالإفراج المبكر عن رجب رغم استيفائه الشروط المطلوبة بعد سجنه في أيار/مايو 2012 بتهمة الدعوة لتجمعات غير قانونية.

- قام رجب بحملات في أنحاء العالم لجلب الانتباه إلى "انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين"، ومن بينها قضية الرئيس السابق لمركز البحرين لحقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة، المعتقل منذ نيسان/أبريل عام 2011.

- قامت السلطات البحرينية باعتقاله في الثاني من نيسان/أبريل عام 2015، على خلفية تغريدات نشرها بخصوص "التعذيب المستمر في سجن جو البحريني".

- في 13 تموز/يوليو 2015 صدر مرسوم ملكي بالعفو الخاص عن رجب لأسباب صحية.

- أعادت السلطات البحرينية توقيف رجب الذي يعاني من مشاكل في القلب في حزيران/يونيو 2016، بعد أقل من عام على الإفراج الصحي عنه، في سياق سلسلة إجراءات مشددة بحق المعارضين أثارت انتقادات الأمم المتحدة وواشنطن.

- في 28 كانون الأول/ديسمبر الماضي قررت محكمة بحرينية إطلاق سراحه على خلفية قضية التغريدات، إلا أن النيابة العامة طلبت إبقاءه في السجن على ذمة قضية أخرى لمدة أسبوع، ومددت توقيفه مرة بعد مرة.

- أصدرت محكمة بحرينية الاثنين حكما بسجن الناشط الحقوقي عامين بتهمة "بث أخبار كاذبة"، ويمكن لرجب استئناف الحكم.

المصدر: فرونت لاين ديفيندرز/منظمة العفو الدولية/وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG