Accessibility links

اليابان تنتقد تلويح كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية سابعة


كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا - أرشيف

اعتبر كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا الجمعة أن سلوك بيونغ يانغ "غير مقبول على الإطلاق" ويستفز الأمنين الإقليمي والدولي، وذلك بعد تصريحات كورية شمالية عن التفكير في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو قوله الجمعة إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ وعلى نطاق لم يسبق له مثيل.

ورد وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا بقوله إن تعليقات ري غير مقبولة تماما.

وأدلى ري بالتصريحات للصحافيين في نيويورك ردا على سؤال عما كان يعنيه زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عندما قال إنه قد يدرس "أعلى مستويات الإجراءات المضادة في التاريخ" ردا على تحذيرات الولايات المتحدة للنظام الشيوعي.

وقالت يونهاب نقلا عن ري إن كوريا الشمالية قد تبحث اختبار قنبلة هيدروجينية، لكن الوزير لا يعلم ما يفكر فيه كيم بالتحديد.

وندد الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بنشاطات بيونغ يانغ النووية وقال "الولايات المتحدة لديها قوة وصبر كبيرين، ولكن إذا أجبرت على الدفاع عن نفسها أو عن حلفائها، لن يكون لدينا أي خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل". وأضاف "نتمنى ألا يكون هذا ضروريا".

وقال ترامب إن التخلي عن الأسلحة النووية هو الخيار الوحيد المتاح أمام بيونغ يانغ.

وأجرت بيونغ يانغ في الثالث من أيلول/ سبتمبر تجربة نووية سادسة، وقالت إنها لقنبلة هيدروجينية متقدمة يمكن تثبيتها على صاروخ بعيد المدى.

XS
SM
MD
LG