Accessibility links

1 عاجل
  • انطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق ضد داعش في المنطقة الحدودية بين سورية ولبنان

مناورة بإشراف كيم جونغ أون.. ومؤشرات حول تجربة نووية


تلفاز يعرض مشاهد لإطلاق صاروخ كوري شمالي

أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على مناورة نفذتها قوة من الوحدات الخاصة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الخميس، وذلك في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ.

وأفادت الوكالة بأن كيم شاهد من نقطة مراقبة إنزال طائرات خفيفة لقوات خاصة استهدفت "بلا رحمة أهدافا للعدو".

وكانت القيادة الأميركية في المحيط الهادئ قد أمرت حاملة الطائرات كارل فنسون والقطع البحرية القتالية التي ترافقها بالتوجه نحو شبه الجزيرة الكورية، بهدف احتواء الخطر الكوري الشمالي.

وحذر الرئيس دونالد ترامب من أن واشنطن سوف تتخذ إجراءات أحادية إزاء التهديد النووي لكوريا الشمالية إذا لم تضغط الصين على بيونغ يانغ.

وأشاد كيم بالدقة التي تتمتع بها قواته، قائلا "يبدو أن الرصاصات لديها عيون"، وفق ما ذكرت الوكالة من دون أن تحدد متى جرت المناورة.

قلق من تجربة نووية

وأفاد معهد "نورث 38" المتخصص في الأبحاث حول كوريا الشمالية بأن صورا التقطتها أقمار صناعية الأربعاء أظهرت أن موقع بونغيي-ري المخصص للتجارب النووية في شمال هذا البلد بات "جاهزا" لإجراء تجربة جديدة.

وقال خبراء المعهد في تحليل للصور الجديدة إن الموقع المذكور أصبح "معدا وجاهزا".

ونقلت إذاعة صوت أميركا عن مسؤولين أميركيين أن كوريا الشمالية "وضعت على ما يبدو قنبلة نووية في نفق".

ويتخوف عدد كبير من المراقبين من أن كوريا الشمالية تعد لتجربة نووية سادسة قد تجريها السبت بالتزامن مع الاحتفالات بالذكرى الخامسة بعد المئة لمولد مؤسس النظام، وهي مناسبة عادة ما يحتفل بها النظام الشيوعي باستعراض قوته العسكرية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG