Accessibility links

انتخابات فيرجينيا ونيوجيرزي.. الديموقراطيون يحسمون النتيجة لصالحهم


رالف نورذم

حقق الديموقراطيون في فيرجينيا ونيوجيرزي نصرا سياسيا على المستوى المحلي بعد فوز كثير من مرشحيهم في الانتخابات المحلية التي أجريت الثلاثاء في الولايتين.

ويقول مراقبون ومحللون سياسيون إن هذه النتائج، وإن كانت على نطاق محدود في الولايتين، قد تعكس التوجه العام للناخبين في المنافسات الانتخابية المقبلة على المستوى الوطني، لا سيما في الانتخابات النصفية للكونغرس العام المقبل.

ففي فيرجينيا، فاز الديموقراطي رالف نورذم على منافسه الجمهوري إد غليسبي بمنصب حاكم الولاية بنسبة 53.7 في المئة مقابل 45.1 في المئة، بعد احتدام المنافسة بينهما في الفترة الأخيرة. وسيخلف نورذم حاكم فيرجينيا الديموقراطي تيري مكالف.

وفاز المرشح لمنصب نائب المحافظ الديموقراطي جستن فيرفاكس على المرشحة الجمهورية جيل فوغل. وحصل مارك هيرنغ، المرشح لمنصب المدعي العام للولاية من الحزب الديموقراطي على أغلبية أصوات الناخبين.

وفي انتخابات مجلس النواب في فيرجينيا أيضا، حقق المرشحون من الحزب الديموقراطي تقدما على نظرائهم من الحزب الجمهوري. وفاز الديموقراطيون حسب النتائج المعلنة، بـ14 مقعدا إضافيا كانت حتى صباح الثلاثاء بيد الجمهوريين.

وكان للجمهوريين الأغلبية في المجلس بـ66 مقعدا مقابل 34 مقعدا للديموقراطيين. وبالنتيجة المعلنة فجر الأربعاء، أصبح للجمهوريين 47 مقعدا مقابل 48 للديموقراطيين، فيما تبقى خمسة مقاعد تشهد تقاربا كبيرا في عدد الأصوات، قيد المراجعة وربما إعادة عد الأصوات لإعلان الفائزين بها.

وفاز المرشح الديموقراطي لمنصب الحاكم في ولاية نيوجيرزي فيل ميرفي بأكبر عدد من الأصوات (55.4 في المئة) على حساب المرشحة الأبرز الجمهورية كيم غاداغنو (42.5 في المئة).

وسيخلف ميرفي حاكم نيوجيرزي الجمهوري كريس كريستي.

وحقق الديموقراطيون في الولاية أيضا بعض المكاسب في انتخابات عمدات بعض مدن نيوجيرزي.

وفي مدينة نيويورك، أعيد انتخاب عمدة المدينة الديموقراطي بيل دي بلاسيو بنسبة 66.5 في المئة، بينما حصلت المشرحة الأبرز الجمهورية نيكول ماليوتاكس على 27.8 في المئة.

وصوت الناخبون في ولاية ماين لصالح تشريع يدعمه الديموقراطيون ويعارضه الجمهوريون، بتوسيع نطاق برنامج في إطار برنامج الرعاية الصحية المطبق حاليا أوباما كير.

وحقق الجمهوريون نصرا في يوتا بفوز مرشح الحزب لمقعد الدائرة الثالثة في مجلس النواب الأميركي جون كيرتز على المرشحة الأبرز الديموقراطية كاثس آلن.

وسيشغل كيرتز المقعد الذي أخلاه النائب الجمهوري جيسون تشافتز إثر استقالته.

تحديث (8:47 ت غ)

يدلي أكثر من 11 مليون ناخب مسجل في فيرجينيا ونيوجيرزي الثلاثاء بأصواتهم في انتخابات ولايتيهما لشغل منصب الحاكم ونائبه وبعض المقاعد في المجالس المحلية التابعة للمقاطعات.

وتشير استطلاعات الرأي في نيوجيرزي إلى أن المرشح الديموقراطي فيل ميرفي الأوفر حظا في الفوز بالانتخابات أمام المرشحة الجمهورية كيم غاداغنو التي تشغل حاليا منصب نائبة الحاكم كريس كريستي.

وفي فيرجينيا، تظهر استطلاعات اشتداد المنافسة بين المرشح الديموقراطي رالف نورذم والجمهوري إد غليسبي، إذ تشير أبرز الاستطلاعات التي أجريت مؤخرا إلى تقدم نورذم بحوالي 3.3 نقاط.

كما أفاد استطلاع أجرته شبكة Fox News بأن نسبة الناخبين الذين لم يستقروا بعد على مرشحهم في فيرجينيا تصل إلى سبعة في المئة.

ويرى الحزبان في انتخابات منصب الحاكم في فيرجينيا، اختبارا حقيقيا لشعبيتهما السياسية.

ويشغل نورذم منصب نائب حاكم الولاية منذ 2014، بينما تولى غليسبي رئاسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري بين عامي 2003 و2005.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الولايتين في الساعة السادسة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:00 بتوقيت غرينتش).

XS
SM
MD
LG