Accessibility links

Notre Dame تتراجع عن قرار يتعلق بوسائل منع الحمل


رئيس جامعة Notre Dame جون جنكنز

تراجعت جامعة Notre Dame الكاثوليكية عن قرار اتخذته الأسبوع الماضي بوقف توفير وسائل منع الحمل لموظفيها وطلابها مجانا، والذي يفرضه برنامج الرعاية الصحية (أوباما كير) على الشركات والمؤسسات.

وقال رئيس الجامعة جون جنكنز في كلمة له الثلاثاء، إن المؤسسة قررت مواصلة توفير وسائل منع الحمل، وأوضح أن معارضة الجامعة لم تكن تهدف إلى منع توفير هذه الوسائل، بل انطلاقا من معارضتها لمبدأ أن تفرض عليها إرادة الحكومة الفدرالية، ومحاولة لتجنب أن تكون الجامعة أداة لتطبيق رؤية الحكومة.

واتخذت الجامعة قرارها السابق بعد أن أعلنت إدارة الرئيس دونالد ترامب سلسلة إجراءات الشهر الماضي تسمح لمؤسسات كـNotre Dame برفض منح امتيازات كهذه لاعتبارات دينية.

وقالت الجامعة التي طالما عارضت هذا الامتياز في برنامج الرعاية الصحية، بعد صدور الإجراءات الحكومية الجديدة، إنها تعتزم وقف توفير تلك الوسائل لموظفيها بحلول نهاية العام، وفي آب/ أغسطس المقبل بالنسبة للطلاب.

واتخذت إدارة الجامعة قرار وقف توفير وسائل منع الحمل ظنا منها أن شركة التأمين ستوقف توفير تلك الوسائل بعد قرارات الحكومة الأخيرة، لكنها علمت في وقت لاحق بأن شركة التأمين ستواصل توفير الامتياز للنساء مجانا، ما حدى بها إلى التراجع عن قرارها.

وفرض برنامج أوباما كير ضمن لوائحه، على الشركات والمؤسسات توفير وسائل منع الحمل للنساء مجانا، ومنح القانون الكنائس وبعض المؤسسات الدينية الأخرى حق الحصول على استثناء خاص لأسباب دينية.

وفرض القانون على المؤسسات الدينية الطابع، كبعض الجامعات والمستشفيات، توفير هذه الوسائل لموظفيها وطلابها، لكنه منحها وضعا خاصا يجيز لها تطبيق المادة القانونية بشكل غير مباشر، ربما عبر شركة التأمين الصحي المتعاقدة معها.

XS
SM
MD
LG