Accessibility links

الأوسكار الـ89.. ليلة حافلة بالمفاجآت


الممثل الأميركي كيسي أفلاك الذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في Manchester by the Sea

مفاجآت كثيرة تخللت حفل أوسكار الـ 89 الذي أقيم ليلة الأحد في مدينة بيفرلي هيلز، وكانت نهايته صادمة بسبب الخطأ في إعلان الجائزة الكبرى.

فقد أعلن الممثل المخضرم وارن بيتي والممثلة فاي دونواي أن الفيلم الغنائي "لالا لاند" فاز بجائزة أفضل فيلم.

لكن الأمر لم يدم طويلا حتى اضطربت خشبة المسرح وتغيرت النتيجة، بإعلان فيلم"مون لايت" الفائز بالجائزة.

جانب من حفل أوسكار
جانب من حفل أوسكار

وكان فيلم لالا لاند قد رشح لـ 14 جائزة، من ضمنها أفضل فيلم، وتوقع الكثير من النقاد السينمائيين أن يحصد الفيلم الذي أخرجه دميان تشازل الذي يبلغ 32 عاما جائزة أفضل فيلم.

وبعد صعود أسرة فيلم لالا لاند على خشبة المسرح واستلام الجائزة لوحظت حالة من الهرج والمرج أثناء إلقاء كلمة الشكر من قبل أحد المشاركين في الفيلم.

فقد تبين أن البطاقة التي قرأها بيتي ودونواي لجائزة أفضل فيلم هي الخطأ، وأن الجائزة هي من نصيب فيلم "موون لايت".

شاهد بالفيديو لحظة إعلان الجائزة، ثم الكشف عن الخطأ وتغيير النتيجة

أهم الجوائز

ورغم عدم فوزه بجائزة أفضل فيلم إلا أن "لالا لاند" حصد ستة جوائز ومن ضمنها أفضل مخرج وأفضل ممثلة وأفضل موسيقى وأفضل أغنية.

وفاز الفيلم الإيراني "البائع" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي بجائزة أفصل فيلم أجنبي. ولم يحضر فرهادي الحفل احتجاجا على أمر حظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بحق مواطني سبع دول، وفي تصريح قُرأ نيابة عنه قال فرهادي إنه لم يحضر احتراما لأبناء بلده وست دول أخرى شملها قرار الحظر.

وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة فاز فيلم "الخوذ البيضاء" الذي أخرجه السينمائي البريطاني أولاندو فون إينسيدل بجائزة أفصل وثائقي.

ويتحدث الفيلم عن فريق من المتطوعين الذي ينشطون في مناطق فصائل المعارضة السورية، ويقومون بجهود إنقاذ المدنيين جراء الغارات وعمليات القصف الجوي.

ماهيرشالا علي الذي فاز بجائزة أفضل ممثل لدورثانوي في فيلم موون لايت
ماهيرشالا علي الذي فاز بجائزة أفضل ممثل لدورثانوي في فيلم موون لايت

وحصل الممثل الأميركي من الأصول الأفريقية ماهيرشالا علي على جائزة أفضل ممثل لدور ثانوي في فيلم "موون لايت".

لحظات في السياسة

وكانت السياسة حاضرة بقوة في حفل هذا العام، ولم تقتصر فقط على الأفلام وأفكارها، بل تعدتها إلى الخطابات التي وجهها مقدمو الحفل والفنانون أثناء استلام الجوائز.

وكان مقدم الحفل الكوميدي الأميركي جيمي كيميل قد أشار أكثر من مرة الى الرئيس دونالد ترامب، حتى أنه عبر عن استغرابه في لحظة ما من عدم تغريد ترامب حول الحفل، باعثا له تغريدة يسأله فيها "هل انت مستيقظ"؟

جيمي كيميل وهو يبعث تغريدة إلى الرئيس دونالد ترامب
جيمي كيميل وهو يبعث تغريدة إلى الرئيس دونالد ترامب

وعبر عن سعادته بأن دائرة الأمن القومي قد سمحت للمثلة الفرنسية إيزابيل هوبيرت بالدخول إلى البلاد، في إشارة تهكمية على قرار الحظر. وقال إن الحفل يتم بثه على الهواء في 225 دولة "التي تكرهنا الآن" حسب قوله.

وقال المخرج الإيراني فرهادي في التصريح الذي قُرأ في الحفل إن "تقسيم العالم إلى صنفين نحن وأعدائنا سيخلق الخوف".

وقال الممثل الأميركي من الأصول المكسيكية غايل غارسيا برنال أثناء تقديمه جائزة أفصل فيلم كارتون "أنا ضد أي شكل من أشكال الجدران التي تريد أن تفصلنا".

المصدر: وسائل إعلام أميركية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG