Accessibility links

الفلبين.. مقتل أحد 'أكثر الإرهابيين المطلوبين' للولايات المتحدة


fbi

قتل إسنيلون هابيلون، أحد قادة الجماعات الإسلامية المتشددة في جنوب شرق آسيا، والذي أدرجته الولايات المتحدة على قائمة "أكثر الإرهابيين المطلوبين" في العالم، في معارك الاثنين في مدينة مراوي جنوب الفلبين.

وقال وزير الدفاع الفلبيبي ديلفين لورنزانا للصحافيين الاثنين إن عمر ماوتي، وهو أحد قادة التنظيم المتشدد الذي يشن عمليات في مراوي، قتل أيضا.

ويعتبر خبراء أمنيون هابيلون زعيم تنظيم داعش في جنوب شرق آسيا، حيث يسعى المتشددون لإقامة "دولة خلافة" على غرار تلك التي أعلنها داعش في العراق وسورية قبل أن تلحق به هزائم كبيرة أنهت وجود كيانه المزعوم هذا.

وكانت الولايات المتحدة قد عرضت مكافأة مالية تبلغ خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى اعتقال هابيلون، إذ يعتبره مكتب التحقيقات الفدرالي الرجل الثاني في جماعة أبو سياف التي تتخذ في جنوب الفلبين معقلا لها.

وأوضح وزير الدفاع الفلبيبي أنه "بناء على هذا التطور فإن أحداث مراوي أوشكت على الانتهاء، وسنتمكن من إعلان نهاية المواجهات خلال بضعة أيام".

واجتاح مسلحون متشددون يرفعون رايات داعش السوداء مدينة مراوي بجنوب الفلبين في 23 أيار/مايو الماضي، قبل وتصدوا طيلة أربعة أشهر لعمليات عسكرية ينفذها الجيش الفلبيني ضدهم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG