Accessibility links

بومبيو يجري محادثات في الرياض


وزير الخارجية مايك بومبيو ونظيره السعودي عادل الجبير

التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نظيره السعودي عادل الجبير، السبت، في أول لقاءاته في العاصمة السعودية الرياض التي يزورها ضمن جولة ستشمل أيضا إسرائيل والأردن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت، في تغريدة، إن بومبيو اجتمع مع نظيره السعودي، مشيدة بالرياض التي "تلعب دورا قياديا هاما في العمل من أجل تحقيق السلام والازدهار لمستقبل المنطقة" مضيفة أن "للشراكة الأميركية السعودية دورا حاسما في ذلك الجهد".

تحديث: 17:40 ت.غ

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السبت إلى الرياض لإجراء محادثات مع نظيره السعودي عادل الجبير قبل أن يلتقي ولي عهد المملكة محمد بن سلمان.

وبعد محادثات في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل، يزور بومبيو السعودية لمناقشة عدة ملفات أبرزها الاتفاق النووي مع إيران.

وكان في استقبال بومبيو في مطار الرياض وفد سعودي كبير ضم وزير الخارجية عادل الجبير وسفير الرياض في واشنطن خالد بن سلمان.

وبعد السعودية، يتوجه بومبيو إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ثم إلى الأردن.

تحديث 13:54 ت.غ

استهل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة أولى رحلاته الخارجية بعد ساعات من أدائه اليمين، بزيارة لحلف شمال الأطلسي الناتو الجمعة.

ووصل بومبيو إلى بروكسل حيث يلتقي وزراء خارجية دول الناتو للإعداد لقمة الزعماء المقررة في تموز/يوليو.

وقال بومبيو للأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: "العمل الذي يتم القيام به هنا اليوم لا يقدر بثمن وأهدافنا مهمة وتعني هذه المهمة الكثير للولايات المتحدة".

وقال ستولتنبرغ إن حضور بومبيو الاجتماع بعد وقت قصير من توليه زمام الأمور في وزارة الخارجية كان "تعبيرا عظيما عن أهمية التحالف والأهمية التي نعلقها على الحلف".

ويعقد بومبيو محادثات منفصلة مع وزيري خارجية إيطاليا وتركيا.

وبعد بروكسل، يزور بومبيو السعودية وإسرائيل والأردن، حيث سيكون الاتفاق النووي الإيراني والنزاع في سورية أبرز بنود أجندته.

XS
SM
MD
LG