Accessibility links

تيلرسون يؤكد أهمية الحوار لحل الخلاف الخليجي


تيلرسون مع الجبير

الحرة / ميشال غندور

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت الثلاثاء إن الوزير ريكس تيلرسون أعاد التأكيد خلال اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على أهمية تخفيف وتيرة تصعيد الوضع في الخليج، وعلى الحاجة إلى حوار بناء لحل الخلاف بأسرع وقت ممكن.

وتم خلال الاجتماع أيضا الاتفاق على الحاجة إلى التركيز بشكل كامل على الحرب العالمية ضد الإرهاب.

وتجنبت ناورت تأكيد أو نفي ما إذا كانت الخارجية الأميركية سترعى اجتماعاً بين الجبير ووزير الدفاع القطري لدى تواجدهما في واشنطن.

وأوضحت "ليس لدي أي إعلان عن اجتماعات بين الحكومتين القطرية والسعودية".

تحديث 22:32 ت.غ

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء إن بلاده لا تفرض حصارا على قطر، بل تمارس حقها السيادي بعدم السماح للجارة الخليجية باستخدام الفضاء السعودي.

وأضاف أن الموانئ مفتوحة وأن العائلات العالقة تمت مساعدتها، مؤكدا قوله "نحن على استعداد لتزويد قطر بالغذاء والدواء إذا احتاجت".

وأدلى الجبير بهذه التصريحات المختصرة لدى استقبال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون له في واشنطن لإجراء محادثات ثنائية حول عدد من القضايا منها أزمة العلاقات الخليجية.

تحديث: 13:37 ت.غ

أعلنت الهيئات العامة للطيران المدني في كل من الإمارات والسعودية والبحرين التزامها بقرار منع شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات هذه الدول، أو العبور في أجوائها السيادية.

وأوضحت هذه الهيئات في بيانات منفصلة أصدرتها الثلاثاء أن القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في دولها أو دولة قطر، والراغبة في عبور أجواء هذه الدول من وإلى قطر.

وجدّدت هذه الهيئات التزامها التام بمواد واحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة، بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية، وأكدّت هذه الدول احتفاظها في حقها السيادي الذي يكفله القانون الدولي باتخاذ أي تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني إذا اقتضت الضرورة.

وأعلنت هذه الهيئات في بياناتها أنها ستمارس حقها في فرض المزيد من الإجراءات التي من شأنها ضمان أمن وسلامة الأجواء السيادية من أي تهديد أو مخاطر، وفقا للقوانين والاتفاقيات التي تنظم حركة الملاحة الجوية فوق أجوائها.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG