Accessibility links

قطر لن تعامل مقاطعيها بالمثل.. وخطوط خليجية ساخنة


مواطنان سعوديان يدخلان إلى مجمع تجاري في الرياض - أرشيف

أصدر العاهلان السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والبحريني حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان توجيهات بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية، في حين أكدت وزارة الداخلية القطرية أن مواطني الدول التي قطعت علاقاتها مع قطر الأسبوع الماضي لهم كامل الحرية في البقاء في قطر.

قطر.. لا إجراءات

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية القطرية السبت "إن دولة قطر لم تتخذ أي إجراءات بشأن المقيمين على أرضها من رعايا الدول الشقيقة والصديقة التي قامت بقطع العلاقات الدبلوماسية أو تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر".

وأضاف أن دولة قطر "تعمل على تجنب الخلافات السياسية مع الدول وحكوماتها في التعامل مع الشعوب الشقيقة والصديقة".

وأكد البيان أن "لرعايا هذه الدول الحرية الكاملة في البقاء على أرض دولة قطر وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة في إطار عقود العمل المبرمة معهم وموافقة دولهم أو بناء على تأشيرة الدخول الممنوحة لهم".

اقرأ أيضا: العفو الدولية: مقاطعة قطر تؤثر على حياة آلاف الخليجيين

مراعاة الحالات الإنسانية

وصدر توجيه من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية الأحد نقلا عن مصدر مسؤول.

وأشار المصدر إلى أن هذا القرار يأتي انطلاقا مما اعتبر أنه "حرص المملكة العربية السعودية على الشعب القطري الذي هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانه في المملكة العربية السعودية".

وتابع أن وزارة الداخلية السعودية خصصت رقما هاتفيا "لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها"، إنفاذا للتوجيه الملكي.

كما أصدر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمرا ملكيا دعا فيه إلى "مراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة البحرينية القطرية وذلك تقديرا للشعب القطري الشقيق، والذي يمثل امتدادا طبيعيا وأصيلا لإخوانه في مملكة البحرين"، بحسب ما أفادت به وكالة أنباء البحرين.

وكذلك فعل رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأعلنت الدول الثلاث أنها خصصت خطوطا هاتفية ساخنة لمساعدة الأسر التي بها أفراد قطريون، في مسعى للحد من الآثار الإنسانية السلبية لقطع العلاقات مع قطر على المواطنين.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر الاثنين متهمة إياها بدعم إسلاميين متشددين وإيران. وأمهلت الدول الخليجية الثلاث الزائرين والمقيمين القطريين أسبوعين لمغادرة أراضيها.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG