Accessibility links

أزمة قطر.. جديد الموقفين التركي والروسي


أردوغان والعطية خلال اجتماعهما في أنقرة

أعربت تركيا السبت عن أملها في التوصل إلى حل لأزمة الخليج، فيما أكدت روسيا الحاجة إلى الحوار المباشر بين كل الحكومات المعنية بالأزمة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين في أعقاب محادثات بين الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية "هناك مؤشرات تفيد بأن الحل ممكن. هذا انطباعنا. علينا مواصلة الجهود لاتخاذ تدابير تذهب في الاتجاه الصحيح".

وفشلت حتى الآن جهود أنقرة في الوساطة، وجاء لقاء أردوغان والعطية فيما تقاوم أنقرة ضغوط الدول التي تقاطع الدوحة من أجل إغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر.

وأوضح المتحدث أن القاعدة التركية تهدف إلى "تأمين الاستقرار والدفاع" عن المنطقة، مشيرا إلى أن أنقرة مستمرة في مباحثات مع الدول المعنية لحل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.

وأصدرت الدول المقاطعة وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قائمة تتضمن 13 مطلبا، قالت إن على على قطر تنفيذها قبل إعادة العلاقات معها، تشمل إغلاق القاعدة العسكرية التركية.

اقرأ: هذه مطالب الدول المقاطعة لقطر

روسيا تدعو إلى حوار مباشر

في السياق ذاته، قالت روسيا السبت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد خلال مكالمتين هاتفيتين مع كل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، على الحاجة إلى الحوار المباشر بين كل الحكومات المعنية بالأزمة.

وجاء في بيان للكرملين أن المسؤولين "بحثا مطولا الأزمة بين قطر والدول المجاورة"، وأن بوتين شدد على "أهمية الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تجاوز الخلافات وتطبيع الوضع".

وبحث الجانبان أيضا أيضا التعاون بين البلدين في مجالي الطاقة والاستثمار.

وفي المكالمة مع ملك البحرين، دعا بوتين إلى "حوار مباشر بين كافة الحكومات التي هي طرف في النزاع" الذي قال إنه "ينعكس سلبا على منطقة الشرق الأوسط".

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG