Accessibility links

ردا على تقرير حقوقي.. قطر تؤكد التزامها بحماية العمال


عمال أجانب في قطر- أرشيف

أشارت اللجنة المنظمة لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر الأربعاء إلى التزامها بحماية العمال في المنشآت، ردا على دعوة منظمة هيومن رايتس ووتش الاتحاد الدولي (فيفا) إلى التدخل لحماية الآلاف منهم لاسيما من العمل في ظروف الحر الشديد.

وأكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في بيان التزامها "بحماية العمال في مواقع بناء ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وضمان صحتهم وسلامتهم"، مشيرة إلى أنها على تواصل مع ممثلين عن العمال والمنظمات الحقوقية، ومنها هيومن رايتس ووتش، "التي نقلت لنا ملاحظاتها وناقشناها بالتفصيل مع ممثليها مؤخرا".

وأوضحت اللجنة أن الوفيات التي تم تسجيلها في ورش بناء الملاعب بلغت 11 حالة، وأن "حالات الوفاة المرتبطة بالعمل بلغت حالتين، أما حالات الوفاة غير المرتبطة بالعمل فقد بلغت تسع حالات"، مشيرة الى انها "ليست هي الجهة المصرح لها أو المنوط بها تحديد أسباب الوفاة والتي تُسجل في شهادات الوفاة التي تصدرها الجهات الطبية في قطر"، بل إن دورها يقتصر "على ضمان صحة وسلامة العمال في مواقع العمل، وتطبيق قوانين العمل المرعية إلى جانب ضمان تطبيق معايير رعاية العمال الخاصة باللجنة العليا".

وشددت اللجنة العليا على أنها تحقق "في جميع حالات الوفاة التي تقع في مواقع العمل للوقوف على الظروف التي وقعت فيها هذه الحالات، ولتطوير الإجراءات لتفادي وقوع حوادث مشابهة".

وكانت "هيومن رايتس ووتش" قالت الأربعاء إن على السلطات القطرية اعتماد وفرض قيود مناسبة على العمل في الهواء الطلق لحماية حياة عمال البناء المهاجرين، المعرضين للخطر بسبب عملهم في الحر والرطوبة الشديدين في البلاد.

وأضافت المنظمة أن على السلطات أيضا التحقيق في أسباب وفاة العمال المهاجرين، ونشر بيانات عن هذه الوفيات بانتظام واستخدام هذه المعلومات لوضع السياسات الصحية العمومية المناسبة.

المصدر: وكالات/ هيومن رايتس ووتش

XS
SM
MD
LG