Accessibility links

مسؤول بصندوق النقد: قطر تقاوم العقوبات بفاعلية


مبنى مصرف قطر المركزي في الدوحة-أرشيف

قال مسؤول بصندوق النقد الدولي الأربعاء إن حكومة قطر عملت بطريقة فعالة لحماية الاقتصاد في مواجهة العقوبات التي تفرضها عليها دول عربية أخرى.

وأكد محمد القرشي في بيان بعد أن قاد فريقا من صندوق النقد الدولي في زيارة للدوحة استمرت أسبوعا "خففت عمليات ضخ السيولة التي قام بها البنك المركزي القطري وزيادة ودائع القطاع العام الأثر الواقع على الميزانيات العمومية للبنوك".

وأضاف أن ردود الفعل تلك أظهرت تنسيقا وتعاونا فعالا بين الجهات الحكومية الرئيسية، مشيرا إلى أن السلطات عملت سريعا لإيجاد مسارات بديلة للتجارة التي تعطلت بسبب العقوبات ومصادر جديدة لإمدادات الغذاء، مما هدأ المخاوف من احتمال حدوث نقص.

وتابع قائلا "هدأت أيضا المخاوف الأولية من أن يؤثر تعطل التجارة على تنفيذ مشروعات رئيسية للبنية التحتية، وذلك من خلال توافر مخزون من مواد البناء ومصادر بديلة للواردات".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وأدى إغلاق السعودية الحدود مع قطر وتعطل مسارات النقل البحري عبر دولة الإمارات إلى تقليص واردات الدوحة في حزيران/يونيو وتموز/يوليو بما يزيد على الثلث مقارنة مع مستوياتها قبل عام.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG