Accessibility links

بورما: توقيع مذكرة تفاهم مع بنغلادش لعودة اللاجئين الروهينغا


نازحون من أقلية الروهينغا خلال فرارهم من العنف

قال مسؤول كبير من بورما (ميانمار) لوكالة رويترز إن بلاده وقعت الخميس مذكرة تفاهم مع بنغلادش بشأن عودة مئات الآلاف من اللاجئين الروهينغا المسلمين الذين فروا إلى الأخيرة بعد حملة عنيفة للجيش البورمي في مناطقهم.

وقال السكرتير الدائم في وزارة العمل والهجرة والسكان في بورما ميينت كياينغ "نحن مستعدون لاستقبالهم في أسرع وقت ممكن بعد أن ترسل بنغلادش نماذج الاستمارات إلينا"، في إشارة إلى نماذج معلومات شخصية يتعين على الروهينغا استكمالها قبل إعادتهم إلى قراهم في ولاية راخين.

وتسعى بورما حاليا إلى تخفيف الضغوط الدولية عليها من خلال إبرام اتفاق مبدئي بشأن عودة اللاجئين، في حين تريد بنغلادش ضمان ألا تتحول مخيمات اللاجئين الآخذة في التضخم بمنطقة كوكس بازار إلى وضع دائم.

وتتهم جماعات حقوق الإنسان جيش بورما بارتكاب جرائم اغتصاب جماعي وأعمال وحشية أخرى خلال حملة بدأها في أواخر آب/ أغسطس ردا على هجمات نفذها مسلحون ينتمون إلى الروهينغا ضد مراكز أمنية في ولاية راخين.

واعتبرت واشنطن أن أعمال العنف التي أرغمت محو 600 ألف من أقلية الروهينغا على الفرار من بورما إلى بنغلادش "تطهير عرقي" ضد الأقلية المسلمة، في تصريح جاء على لسان وزير خارجيتها ريكس تيلرسون الأربعاء.

ودعا تيلرسون لمحاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة مضيفا أن بلاده تدعم تحقيقا "جديا ومستقلا" لكشف الحقائق.

XS
SM
MD
LG