Accessibility links

صالح: مخاوف الحوثيين من عملية انقلابية تبددت


الرئيس السابق علي عبد الله صالح (أرشيف)

عزا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح القتال الذي اندلع بين القوات الموالية له وتلك الموالية للحوثيين المتحالف معهم، إلى شك الجماعة التي تسيطر على العاصمة صنعاء، بأن مهرجان الذكرى الـ35 لتأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام الذي نظم في 24 آب/أغسطس، ربما كان عملية انقلابية ضدهم.

وذكر صالح في تصريح تلفزيوني بث مساء الاثنين، أن هذه المخاوف "تبددت" بعدما طلب في رسالتين وجههما لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي "ألا يصدق المشككين"، مضيفا أنه "رد عليها ردا إيجابيا".

ووقعت اشتباكات غير مسبوقة بين الطرفين سقط فيها عدد من القتلى الأسبوع الماضي.

وكان الحوثيون قد اتهموا صالح، حليفهم الأساسي في النزاع الجاري في اليمن ضد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، بـ"الغدر"، مؤكدين أن عليه تحمل تبعات وصفهم بـ"الميليشيا".

وبدأت الانقسامات بالظهور منذ أسابيع بين الحوثي وصالح بعدما تحالفا منذ عام 2014 ضد حكومة هادي، إذ تبادلا الاتهامات بالغدر في خطابات متلفزة.

وكشف تقرير داخلي لمجلس الأمن في الأمم المتحدة حصل عليه مراسل قناة "الحرة" في منتصف آب/ أغسطس أن تحالف الحوثيين مع صالح من المرجح أن "ينطوي على انقسامات داخلية وقد حصلت بالفعل اشتباكات بين الجانبين والتوتر بينهما مرجح أن يتصاعد مع الوقت".

XS
SM
MD
LG