Accessibility links

بعد المولات.. السعودية تغلق محلات الذهب في وجه العمال الأجانب


جولة تفتيشية بمشاركة الجهات المختصة

انضمت محلات الذهب والمجوهرات إلى قائمة القطاعات التي أصبحت حصرا على المواطنين السعوديين، بموجب قرار جديد لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة.

وأعلنت الوزارة في بيان أن المملكة شرعت اعتبارا من الأحد تطبيق قرار "توطين" محالات الذهب استكمالا "لقرارات التوطين الصادرة في وقت سابق، لتمكين المواطنين من فرص العمل".

وأكد المتحدث باسم الوزارة خالد أبا النخيل في بيان أن فرق التفتيش التابعة للوزارة ستشرع في "تنفيذ الجولات الميدانية الرقابية" على المجمعات والمراكز التجارية في مختلف مناطق المملكة "للتحقق من قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات وضبط المخالفات".

ودعا "عملاء الوزارة إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفات التوطين ونظام العمل"، وفق البيان.

اقرأ أيضا.. لمواجهة البطالة.. المولات السعودية توظف المواطنين فقط

اقرأ أيضا.. السعودية.. برنامج توظيف يعطي الأولوية للمواطن

وقد بدأت بالفعل حملات التفتيش في عدد من جهات المملكة بينها المدينة المنورة حيث أفادت وزارة العمل في تغريدة "بزيارة 53 محلا وضبط مخالفة واحدة وإغلاق أربع محلات".

وفي آب/أغسطس أقرت أربع وزارات سعودية برنامجا يهدف إلى "تنفيذ قرارات التوطين"، وذلك في إطار اتجاه السعودية إلى محاربة البطالة التي وصلت إلى 12.3 في المئة حسب أرقام صدرت في وقت سابق من 2017.​

وفي تشرين الثاني/نوفمبر أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضبط 1021 حالة مخالفة لنظام الإقامة والعمل في المملكة بعد اعتماد خطة "وطن بلا مخالف".

المصدر: موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

XS
SM
MD
LG