Accessibility links

'بسكليته'.. سعوديات يعشقن الدراجة الهوائية


فريق "بسكليته"

لم تكن السعودية نديمة أبو العينين تعتقد أن شغفها بركوب الدراجة الهوائية سيجعل منها في يوم من الأيام أول سعودية تقود المئات من السيدات بجولات منظمة في شوارع مدينة جدة.

نديمة (18 عاما) حولت هوايتها المفضلة إلى مشروع رياضي، ضم في البداية 10 سيدات فقط، أما اليوم فالنادي يستقبل مئات الطلبات، وفق ما أكدته أبو العينين في حديث خاص لـ"موقع الحرة".​

نديمة أبو العينين
نديمة أبو العينين

وبعد عام ونصف من افتتاح النادي، تواجه قائدة الفريق الكثير من "المتاعب"، بسبب رفض هيئة الرياضة إصدار تراخيص لناديها الذي أطلقت عليه اسم "بسكليته".

اقرأ أيضا.. ناشطة سعودية: زمن الصمت ولّى

"بعد انتشار أخبار النادي في الإعلام، واجهنا الكثير المشاكل، استدعتني الشرطة للتحقيق.. لهذا تم تجميد أنشطة النادي في انتظار صدور تراخيص جديدة للفريق"، تقول نديمة.

واعتاد الفريق أن يجتمع مرتين أسبوعيا للتجول في مناطق مختلفة في جدة، لكن القرار الجديد أثار قلق عضوات الفريق.

نادي "بسكليته"
نادي "بسكليته"

ومنذ أشهر تنتظر السيدات الناشطات في نادي "بسكليته"، الحصول على الموافقات المطلوبة للعودة إلى الأنشطة الرياضية.

اقرأ أيضا.. سعوديات يتحضرن للعمل سائقات أجرة

وتقول أبو العينين: "سنواصل إرسال طلب الترخيص مرات ومرات. فريق بسكليته سيستمر، لا أحد يمكنه أن يوقفنا، مع ذلك أنا متفائلة وأعتقد أن هيئة الرياضية ستستجيب لطلبنا".

نادي "بسكليته"
نادي "بسكليته"

وتدير الفتاة السعودية حسابات النادي على شبكات التواصل الاجتماعي، وأكدت لـ"موقع الحرة" أن عدد العضوات في النادي الآن وصل إلى 397 سيدة، "لكن 200 فقط منهن يواظبن على حضور التدريبات".​

واستفادت قائدة الفريق وعضواته من "دعم معنوي" وتشجيع متواصل من أسرهن، لكن أبو العينين لا تنكر أن نظرة بعض المشاة لهن "لا تعبر عن قبول فكرة قيادة السيدات للدراجة الهوائية" في المملكة.

وتنفي السيدة أن يكون للباس عضوات الفريق "دخل في الموضوع" وتابعت قائلة: "صحيح أننا نرتدي عباءات قصيرة، ولكنها محتشمة. ندعو مثلا المنخرطات في النادي إلى قص العباءة حتى تصبح ملائمة لقيادة الدراجة".

نادي "بسكليته"
نادي "بسكليته"

وفي انتظار الحصول على ترخيص، يستعد نادي "بسكليته" لتنظيم تظاهرة ثقافية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهو نشاط مخصص التوعية بمخاطر سرطان الثدي. وعن هذا النشاط تقول نديمة: "صحيح أن التدريبات متوقفة، ولكننا أردنا أن نستغل هذه الفترة لتنظيم أنشطة موازية تستهدف بالأساس المرأة السعودية".

اقرأ أيضا.. قيادة المرأة للسيارة وأمور أخرى حرمها رجال الدين ثم حللوها

وتحاول أبو العينين التوفيق بين الدراسة وإدارة النادي. ولا تخفي أن مستواها الدراسي تراجع بسبب الجولات التي تقودها بين الحين والآخر.

وأشادت أبو العينين بالقرار الملكي الذي يسمح للنساء بقيادة السيارات للمرة الأولى في المملكة، وأضافت أن "القرار أثلج صدري، وأتمنى أن يصدر قرار جديد يسمح للنساء بقيادة الدرجة الهوائية".

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قرارا يجيز منح تراخيص القيادة للرجال والنساء من دون تمييز، وقد أحدث القرار هزة كبيرة في المجتمع السعودي.

وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ في حزيران/يونيو من العام 2018، ويندرج ضمن حملة إصلاحية اقتصاديا واجتماعيا تعرف باسم "رؤية 2030" ترمي إلى تنويع الاقتصاد وفك ارتباطه بالنفط.

XS
SM
MD
LG