Accessibility links

السعودية.. القبض على 22 شخصا بتهمة 'تأليب الرأي العام'


الشرطة السعودية

ألقت السلطات السعودية القبض على 22 شخصا، أحدهم قطري الجنسية، وذلك "بعد رصدها تداول مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحتوي على مضامين تؤلب على الشأن العام"، حسبما أوردت الأربعاء وكالة الأنباء السعودية.

وقال مصدر مسؤول برئاسة أمن الدولة لوكالة الأنباء الرسمية إنه "تم تحديد أصحاب تلك المقاطع والقبض عليهم وعددهم 22 شخصا، أحدهم قطري والبقية من الجنسية السعودية، ويجري حاليا التثبت من حقيقة دوافعهم وارتباطاتهم".

وأضاف المصدر أن المقاطع المتداولة "تؤلب على الشأن العام (..) وتحرض بشكل مباشر وغير مباشر لارتكاب أفعال مجرمة شرعا ونظاما".

وبموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي تعتمده السعودية، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من "أنتج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي".

وتعرض في الآونة الأخيرة عدد من النشطاء ورجال الدين لموجة اعتقالات بعضها مرتبط بالمحتويات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

XS
SM
MD
LG