Accessibility links

السعودية.. برنامج توظيف يعطي الأولوية للمواطن


سعوديون وسعوديات في الرياض- أرشيف

أقرت أربع وزارات سعودية برنامجا يهدف إلى "تنفيذ قرارات التوطين"، وذلك في إطار خطة المملكة لإحلال السعوديين محل الأجانب في سوق العمل.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السبت إنها ووزارات وقطاعات أخرى اتفقت على إقرار البرنامج، وأشارت إلى الاتفاق على "البدء في تفعيل العمل المشترك، فيما يتعلق بتنفيذ برامج توطين الأنشطة في سوق العمل بالمناطق ومتابعة تنفيذها، وتفعيل جهود التوطين والتفتيش".

وإلى جانب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ستشارك أيضا وزارات الداخلية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، بالإضافة إلى مديرية الأمن العام والمديرية العامة للجوازات.

وتهدف إجراءات توطين السعوديين في القطاعات المختلفة إلى خفض معدلات البطالة التي وصلت إلى 12.3 في المئة في المملكة، حسب أرقام صدرت في وقت سابق هذا العام.

وكانت وزارة العمل قد أصدرت قرارا قبل عدة أشهر يقضي بحصر العمل في المراكز التجارية المغلقة "المولات" على المواطنين فقط.

ويهدف "برنامج التحول الوطني" الذي يأتي في إطار خطة "رؤية المملكة 2030" إلى توفير 450 ألف فرصة عمل في القطاعات غير الحكومية حتى عام 2020.

جنسيات تستحوذ على الوظائف

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة عكاظ السعودية في تقرير الأحد أن خمس جنسيات أجنبية مقيمة في السعودية تتصدر الوظائف في المملكة.

وقالت إن هؤلاء الموظفين هم حسب الترتيب من الهند (ثلاثة ملايين وافد)، والباكستان (2.5 مليون)، ومصر (2.2 مليون)، واليمن (1.4 مليون)، وبنغلادش (1.2 مليون).

وأشارت إلى إن أصحاب هذه الجنسيات يستحوذون على المهن والأعمال والحرف في المملكة.

XS
SM
MD
LG