Accessibility links

'يودا' يتسبب في إقالة مسؤولين سعوديين


الصورة المتداولة للملك فيصل بن عبد العزيز

أقال وزير التعليم السعودي أحمد بن محمد العيسى الاثنين وكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية محمد بن عطية الحارثي ومسؤولين آخرين على خلفية ظهور صورة كائن فضائي إلى جوار الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز في أحد الكتب المدرسية.

وقرر العيسى كذلك إنهاء تكليف المسؤولين عن مراجعة واعتماد الكتب الدراسية "في وكالة المناهج والبرامج التربوية كافة، وإخلاء طرفهم إلى أعمالهم الأصلية"، حسبما أعلنت الوزارة في بيان.

وكلف الوزير راشد بن غياض بالعمل وكيلا للمناهج بدلا من الحارثي وكذلك إسناد طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى شركة "تطوير" للخدمات التعليمية.

وظهر في الصورة التي أثارت الجدل الملك فيصل حين كان وزيرا للخارجية لحظة توقيعه على ميثاق الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة عام 1945​، وظهر إلى جواره في الصورة المعدلة "يودا" الشخصية الخيالية لأحد المخلوقات الفضائية في سلسلة أفلام "حروب النجوم" الأميركية الشهيرة.

تحديث (18:45 تغ)

برز اسم فيصل بن عبد العزيز ثالث ملوك السعودية على منصات التواصل الاجتماعي في المملكة، بسبب صورة غريبة له في أحد الكتب المدرسية، دفعت سعوديين للمطالبة بإقالة وزير التعليم.

وظهر الملك فيصل في صورة تاريخية له حين كان وزيرا للخارجية، حيث وثقت لحظة توقيعه على ميثاق الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة عام 1945​.

لكن المثير في الأمر أن الصورة احتوت على كائن غريب ظهر بجانب فيصل بن عبد العزيز، قال مغردون إنه "مخلوق فضائي معروف كشخصية في أحد أفلام الخيال العلمي​".

الصورة المتداولة للملك فيصل بن عبد العزيز والتي قال مغردون إنها طبعت في كتاب الدراسات الاجتماعية
الصورة المتداولة للملك فيصل بن عبد العزيز والتي قال مغردون إنها طبعت في كتاب الدراسات الاجتماعية

الصورة الأصلية للملك فيصل بن عبد العزيز خلال التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة
الصورة الأصلية للملك فيصل بن عبد العزيز خلال التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة

الصورة كانت كافية لتوجيه السعوديين سهام النقد بكثافة إلى وزارة التعليم، ما دفع الناطق باسمها مبارك العصيمي إلى التأكيد في تغريدة الأحد على توزيع نسخ بديلة عن كتاب الدراسات الاجتماعية.

وذهب بعض المغردين إلى القول بأن الفعلة مقصودة للإيقاع بالوزير وإقالته من منصبه:

وكانت وزارة التعليم قد ألزمت المسؤول عن طباعة الكتاب بسحبه من المدارس وإعادة طباعته حسب ما تداولته صحف محلية.

تلك الهجمة التي تعرضت لها وزارة التعليم، أجبرت الوزير أحمد العيسى على الاعتذار عن "الخطأ غير المقصود"، منوها إلى تشكيل لجنة مختصة للتحقيق في الواقعة.

وكان مغردون قد طالبوا بإعفاء العيسى من منصبه محملين الوزير المسؤولية عن "ضعف الرقابة على محتوى المناهج الدراسية" قبل إعطاء الموافقة على طباعتها وتوزيعها على الطلاب.

المصدر: وسائل إعلام سعودية

XS
SM
MD
LG