Accessibility links

موسكو: لن نغير خططنا لتزويد الدوحة بمنظومة إس 400


منظومة أس-400 الدفاعية الروسية

قال ألكسي كوندراتييف نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي، إن موقف الرياض لن يؤثر على خطة موسكو لتوريد منظومات الدفاع الجوي الصاروخية إس 400 للدوحة.

وأوضح كوندراتييف السبت في حديث لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية الرسمية أن "روسيا تسعى لتحقيق مصلحتها بتزويد قطر بمنظومة إس 400 وإدخال المال إلى ميزانية الدولة".

وشدد على أن "موقف السعودية لا علاقة له بالأمر، روسيا لن تغير نهجها".

المسؤول الروسي قال إن تصريح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حول استعداد المملكة للقيام بعمل عسكري ضد قطر إذا نصبت إس-400، هو "من مظاهر الابتزاز".

تحديث: 18:55 ت.غ

ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية السبت أن السعودية طلبت من فرنسا إقناع قطر بالتخلي عن شراء دفاعات جوية روسية، وإلا فإن الرياض مستعدة للقيام بـ"تحرك عسكري" ضد الدوحة.

وقالت الصحيفة إن "السعودية وجهت مؤخرا رسالة إلى الرئاسة الفرنسية، أعربت فيها عن استعدادها للقيام بتحرك عسكري ضد قطر إذا ما قامت ... بشراء منظومة الدفاع الجوي الروسي إس-400".

وقطعت السعودية والبحرين والإمارات واليمن ومصر في 5 حزيران/يونيو علاقاتها مع قطر واتهمتها بدعم الإرهاب، الأمر الذي تنفيه الدوحة.

وكان السفير القطري لدى موسكو فهد بن محمد آل عطية قد أكد لوكالة "تاس" الرسمية الروسية في كانون الثاني/يناير أن قطر تجري مفاوضات في "مرحلة متقدمة" لشراء أنظمة دفاعية روسية من نوع إس-400.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تكشف اسمه أن الملك سلمان أعرب في رسالته إلى الإليزيه عن "قلقه العميق" حيال المفاوضات الجارية بين الدوحة وموسكو، وحذر من مخاطر حدوث تصعيد.

وكتب العاهل السعودي بحسب الصحيفة أن "المملكة ستكون على استعداد لاتخاذ كل التدابير الضرورية للقضاء على هذا النظام الدفاعي، بما في ذلك القيام بتحرك عسكري".

واختتم الرسالة طالبا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المساعدة لمنع الصفقة والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

XS
SM
MD
LG