Accessibility links

الأزمات الدولية للسعودية: الفرصة متاحة لإحلال السلام في اليمن


قناص سعودي على الحدود السعودية اليمنية - أرشيف

دعت مجموعة الأزمات الدولية الرياض إلى استغلال التوترات الحاصلة بين الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لوقف الحرب في اليمن وإحلال السلام.

وقالت المنظمة غير الربحية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، في تقرير أصدرته الأربعاء "مع شركاء إقليميين آخرين، بينهم عُمان، ومع تشجيع مجلس الأمن الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة، يجب عليها (السعودية) أن ترعى التوصل إلى حل سياسي" في اليمن.

وأضافت أن "اللحظة حانت ولكن هذه الفرصة قد تزول بسهولة".

وتقود السعودية تحالفا عسكريا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن منذ آذار/مارس 2015 بهدف إعادة السلطة هناك بالكامل للرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة تحالف من قوات موالية لصالح والمقاتلين الحوثيين.

وفي آب/أغسطس الماضي، برزت خلافات بين الحوثيين والرئيس اليمني السابق، وتطورت الأمور إلى درجة مواجهات مسلحة غير مسبوقة بين الطرفين أدت إلى خسائر في الأرواح.

وكشف تقرير داخلي لمجلس الأمن في الأمم المتحدة في منتصف آب/ أغسطس أن تحالف الحوثيين مع صالح من المرجح أن "ينطوي على انقسامات داخلية".

وعزا صالح في تصريحات سابقة القتال الذي اندلع بين الطرفين، إلى شك الحوثيين في أن مهرجان الذكرى الـ35 لتأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام الذي نظم في 24 آب/أغسطس الماضي ربما كان عملية انقلابية ضدهم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG