Accessibility links

1 عاجل
  • تيلرسون: واشنطن تعرض المساعدة على إسبانيا بعد اعتداء برشلونة

قريبا يمكن أن تعيش عمرا أطول


باحث في مختبر للأبحاث - أرشيف

تمكن فريق علمي من كلية ألبرت آينشتاين للطب في نيويورك من زيادة عمر فئران تجارب عن طريق خلايا جذعية موجودة في منطقة معينة بالدماغ، ما يحيي الآمال بإمكانية زيادة عمر الإنسان أيضا.

وقالت صحيفة الغارديان في تقرير حول الموضوع إن الباحثين قاموا بزراعة خلايا جذعية في أدمغة فئران تجارب ووجدوا أن ذلك أدى إلى ظهور خلايا عصبية جديدة ساعدت على وقف الشيخوخة وزيادة عمر الفئران بنسبة 10 إلى 15 في المئة مقارنة بالفئران الأخرى التي لم تتعرض للتجربة.

وقالت الصحيفة إن هذا البحث يحيي الآمال بإمكانية الكشف عن طرق جديدة لمكافحة الأمراض المتعلقة بالشيخوخة عند الإنسان وإطالة عمره.

ووجد الباحثون أن الشيخوخة تتحكم بها الخلايا الجذعية الموجودة في منطقة الوطاء Hypothalamus (غدة بحجم اللوزة تقع في الدماغ)، وأن هذه الخلايا تموت تدريجيا مع انتهاء مرحلة الشباب حتى تختفي تماما في منتصف العمر.

وبحقن هذه الخلايا في أدمغة الفئران التي وصلت إلى مرحلة الشيخوخة، لوحظ أنها عاشت عدة شهور أخرى.

والجديد في هذا البحث أن الأبحاث السابقة كانت تشير إلى أن منطقة الوطاء هي المسؤولة عن الشيخوخة في جسم الإنسان، لكن هذا البحث وجد أن الخلايا الجذعية في تلك المنطقة يمكن استخدامها لتأخير الشيخوخة.

وقالت الغارديان إنه بحساب مماثل للزيادة العمرية التي طرأت على عمر الفئران، فإن هذه التجربة يمكن أن تزيد عمر شخص من 80 عاما إلى 92 عاما.

المصدر: الغارديان/ Scientific American

XS
SM
MD
LG