Accessibility links

دراسة: في عمر مبكر.. الفتيات يعتبرن الذكور أكثر ذكاء


أطفال في حجرة دراسية

في دراسة أميركية حديثة وصفت بـ"المحزنة" تبين أن الفتيات وابتداء من عمر السادسة يتأثرن بالأفكار النمطية السائدة في مجتمعاتهن، ومنها ما يفترض أن الذكور من أقرانهن هم أكثر ذكاء.

وأجريت هذه الدراسة على 400 طفل من الذكور والإناث أعمارهم بين الخامسة والسابعة، وتم إخضاعهم لألعاب ومجموعة من الخيارات كشفت عن تأثر الفتيات المبكر بفكرة أن الذكاء خاصية ذكورية.

وفي إحدى هذه الاختبارات، استمع الأطفال لقصة عن شخصية غير محددة الجنس لكنها لعبت دورا بطوليا، ثم عرضت عليهم مجموعة صور نصفها لرجال ونصفها الآخر لنساء ليحددوا هذه الشخصية.

الأطفال في عمر الخامسة كانوا سريعين في اختيار بطل القصة من جنسهم سواء إن كان ذكرا أم أنثى، لكن التغيير الواضح كان لدى الأطفال من عمر السادسة والسابعة عندما بدأت الفتيات بتحديد بطل القصة على أنه رجل.

ويحذر المشرفون على الدراسة من أن هذا الإدراك أو التبني المبكر لدى الفتيات للمفاهيم النمطية في مجتمعاتهن يؤثر مستقبلا على خياراتهن في الدراسة والعمل، فيبتعدن عن المجالات التي تتطلب درجات عالية من الذكاء مثل الرياضيات والفلسفة والفيزياء.

ومن المنتظر أن تجرى الدراسة على شريحة أوسع من الأطفال للحصول على نتائج أكثر تفصيلا قد يكون من شأنها ضمان مستقبل أكثر نجاحا للفتيات.

المصدر: صحف أميركية وبريطانية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG