Accessibility links

دراسة: هذه طريقة القضاء على سمنة الأطفال


تناول الوجبات السريعة يرفع معدلات السمنة وسط الأطفال

في نيسان/مارس الماضي، دق التقرير السنوي لمركز قطر "بيوبنك" ناقوس الخطر، محذرا من ارتفاع السمنة وسط القطريين بنسبه تصل إلى 70 في المئة، فيما احتلت الكويت الرتبة الأولى عربيا في تقرير السمنة العالمي لعام 2016.

وتعد السمنة من الأمراض التي تهدد صحة عدد من الأفراد في دول عربية كثيرة، وتحاول بعض الدراسات حث الآباء على الاهتمام بالنظام الغذائي لأطفالهم قبل بلوغ مرحلة المراهقة.

اقرأ أيضا.. تقرير: 70 بالمئة من سكان قطر مصابون بالسمنة

دراسة جديدة أجرتها جامعة "كالغاري" الكندية، خلصت إلى أن سمنة الأطفال مثلا يمكن مواجهتها بتدابير بسيطة تبقى في متناول الآباء.

القائمون على الدراسة أوصوا الآباء بتمكين أطفالهم من الكميات الضرورية من الماء، وقالوا إن إضافة كميات من الألياف الغذائية في قنينة ماء واحدة كافية لطرد السمنة أو حمايتهم منها.

وأثبت الدراسة أن إضافة ملعقات صغيرة من ألياف "البريبيوتيك" تساعد الأطفال المصابين بالسمنة من الشفاء منها إذا حرصوا على استهلاك قنينة ماء مزودة بها كل يوم.

"كل ما نطلب من الأطفال المصابين بالسمنة هو أخذ كميات من ألياف البريبيوتيك يوميا وسيلاحظون النتائج الايجابية بأنفسهم"، يقول رايلين ريمر، أحد الأساتذة المساهمين في إعداد الدراسة.

واعتمد الباحثون على عينة تتكون من مجموعة من الأطفال الذين يعانون من ارتفاع الوزن وتتراوح أعمارهم بين السابعة والـ 12 عاما، أعطيت لهم كميات من الماء المعزز بالألياف وكانت النتيجة جيدة، حسب بيان الموقع الرسمي للجامعة.

"بالنسبة لي، أعتقد أن المهم في هذه الدراسة هو أنها بينت كيف أنه يمكن للأطفال وقف السمنة والاستمرار في كسب المزيد من الوزن، إذ تزيد نسبتها في مرحلة المراهقة والمراحل العمرية التي تليها"، يضيف رايلين.

المصدر: موقع جامعة "كالغاري"

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG