Accessibility links

خاص بـ'الحرة': نص اتفاق الهدنة في سورية والجهات الموقعة عليه


سوريان أمام إحدى المدارس بمنطقة دوما في اليوم الأول من الهدنة

حصلت قناة "الحرة" على نص لاتفاق الهدنة في سورية، والذي يتضمن بنود الاتفاق والتشكيلات المعارضة السورية الموقعة عليه بضمانات روسية وتركية.

وجاء في بداية الوثيقة أن فصائل المعارضة المسلحة السورية "يؤكدون أنه لا يوجد بديل للحل السياسي الشامل للأزمة السورية وأنه لا بد من البدء العاجل بالعملية السياسية في سورية على النحو المنصوص عليه في بيان جنيف (2012) والقرار رقم 2254 لمجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة".

هنا نصل الاتفاق في تغريدة لمراسل "الحرة" نبيل أبي صعب.

تفاصيل الاتفاق

بموجب نص الاتفاق، تؤكد الحكومة التزامها بتشكيل وفد للمشاركة في المفاوضات بحلول نهاية كانون الأول /ديسمبر 2016، على أن يبدأ الوفد بالعمل المشترك مع وفد الطرف المعارض في موعد أقصاه 15 كانون الثاني/ يناير 2016 في آستانة بكازاخستان، بمساهمة الأمم المتحدة.

ونص الاتفاق على وضع خريطة طريق لتسوية الأزمة السياسية الداخلية في سورية، بناء على نتائج المفاوضات.

ووقع الوثيقة عن الحكومة السورية اللواء شوقي أحمد يوسف نائب رئيس هيئة العمليات في الجيش السوري.

الوثيقة التي وقعت عليها الحكومة 1

الوثيقة التي وقعت عليها الحكومة 1

الوثيقة التي وقعت عليها الحكومة 02

الوثيقة التي وقعت عليها الحكومة 02

وعن جانب المعارضة، تعهد مندوبو 13 مجموعة مسلحة بتفويض أسامة ابراهيم معترماوي ومنذر سراس التوقيع على اتفاقية تشكيل وفد المفاوضات.

وأكد الموقعون التزام المعارضة بتشكيل وفد للمفاوضات والبدء في التفاوض مع وفد الحكومة السورية في الآستانة، في 23 كانون الثاني/ يناير 2017، وإعداد خريطة طريق من أجل حل الأزمة السورية في أقصر وقت.

ووقع الوثيقة عن المعارضة ممثلون عن كل من: فيلق الشام، وفرقة السلطان مراد، وصقور الشام، والجبهة الشامية، وجيش العزة، والفرقة الأولى الساحلية، ولواء شهداء الإسلام، وجبهة أهل الشام التي تضم جيش المجاهدين وثوار الشام، وجيش إدلب الحر، وفيلق الرحمن، وتجمع فاستقم، وجيش النصر، وجيش الإسلام.

هذه تغريدة تتضمن أسماء جميع الفصائل الموقعة على الوثيقة.

خاص بقناة "الحرة"

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG