Accessibility links

الفضول أحدها.. ثلاثة أشياء تطيل عمرك


رجال مسنون في الساحة الرئيسة بمدينة روزارنو في الجنوب الإيطالي_أرشيف

يطمح كثيرون إلى العيش عمرا طويلا، وشغل هذا الأمر الحكماء قديما والعلماء حديثا، وبحثت الدراسات في العوامل التي تسهم في إطالة العمر.

وفي الولايات المتحدة وحدها بلغ 77 ألف شخص في 2014 من العمر قرنا كاملا وأكثر، ولكن هذا الرقم يعد صغيرا جدا فهو أقل من واحد بالمئة من عدد سكان الولايات المتحدة الذي يبلغ أكثر من 325 مليون نسمة، حسب مكتب الإحصاء الحكومي.

ويوصي باحثون متخصصون في مجال طول العمر "longevity"، بثلاثة أمور للتمتع بعمر طويل:

1-حافظ على فضولك

يعتقد كثيرون في سن معينة أنهم توصلوا إلى معرفة الكثير عن الحياة والعالم، وهذا ما يضعف فضولهم، الأمر الذي يؤدي إلى عواقب غير محمودة.

تقول الباحثة في مجال علم النفس بجامعة ستانفورد لورا كارستينسن إن هناك أدلة تثبت بأن للفضول فوائد في إطالة العمر.

"طرح الأسئلة واستمرار اكتشاف الأشياء الجديدة تجعلك على علاقة مع العالم ومع الآخرين" بحسب كارستينسن التي تترأس مركز طول العمر في الجامعة.

2- تناول النبات أكثر مما تعتقد أنك بحاجة إليه

تناول النبات أكثر مما تعتقد أنك بحاجة إليه
تناول النبات أكثر مما تعتقد أنك بحاجة إليه

هناك علاقة متينة بين عاداتنا الغذائية وبين صحتنا، ولكن كثيرا ما نهمل هذه العلاقة. ولهذا يصاب الكثير من الناس بأمراض ناتجة عن عاداتهم الغذائية.

وهناك حوالي 28 مليون شخص في الولايات المتحدة مصابون بالنوع الثاني من مرض السكري، وحوالي 86 مليون شخص يعانون من مرحلة ما قبل المرض السكري prediabetic، وتقريبا يعاني كل واحد من ثلاثة أشخاص من ارتفاع ضغط الدم، وحوالي 69 في المئة يعانون من الوزن الزائد. ولهذا ينصح الأطباء بتناول المزيد من النبات.

وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفرد وشارك فيها 450 ألف أوروبي بأن الذين يتبعون حمية تدخل النباتات في 70 في المئة من مكوناتها مثل الفواكه والخضار والمكسرات والحبوب والفاصوليا هم أقل عرضة لخطر الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية بـ 20 في المئة من غيرهم.

وقد أظهرت دراسات مخبرية عديدة أجريت على كل من الحيوانات والبشر بأن إتباع نظام غذائي تقل سعراته الحرارية بـ 25 في المئة من النظام الغذائي العادي يعود بفوائد إيجابية تطيل العمر.

3- أعد النظر في معنى أن تكون كبيرا في العمر

النظرة الإيجابية في مرحلة مبكرة من العمر إلى كبار السن تؤدي إلى مزايا صحية
النظرة الإيجابية في مرحلة مبكرة من العمر إلى كبار السن تؤدي إلى مزايا صحية

يصاب كثيرون بشعور قاتم حين يفكرون بمضي العمر والتوجه نحو ما يفترضون أنه مرحلة العجز والقتامة.

تقول البروفيسورة في مجال علم النفس والأوبئة في كلية الطب في جامعة ييل بيكا ليفي إن أبحاثا أظهرت بأن النظرة الإيجابية في مرحلة مبكرة من العمر عن كبار السن تؤدي إلى مزايا صحية.

المصدر: تايم

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG