Accessibility links

تيلرسون يصل إلى الصين للضغط على كوريا الشمالية


وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ونظيره الصيني وانغ يي

وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى بكين السبت للبحث في أزمة البرنامج النووي لكوريا الشمالية والتحضير لزيارة الرئيس دونالد ترامب المرتقبة إلى الصين.

وسيلتقي تيلرسون الرئيس الصيني شي جينبيغ وسيعقد محادثات مع مستشار الدولة يانغ جيشي ووزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وكان بيان لوزارة الخارجية الأميركية قد ذكر أن الاجتماعات ستشكل فرصة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف البيان أن زيارة تيلرسون إلى الصين تؤكد التزام الإدارة الأميركية بدعم المصالح الأمنية والاقتصادية للولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتأتي الزيارة وسط تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين والتقارب حول كيفية التعاطي مع استفزازات كوريا الشمالية.

ويدعو ترامب الرئيس الصيني إلى ممارسة مزيد من الضغوط الاقتصادية على بيونغ يانغ لإقناع نظامها بالتخلي عن برنامجه النووي.

واستجابت الصين بفرض مجموعة جديدة من العقوبات الدولية ضد بيونغ يانغ، ولكنها تدعو إلى أن يترافق هذا المسار مع مسار آخر لتنظيم محادثات سلام.

وأفادت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا سوزان ثورنتون بأن الصين تبدو موافقة على خطة الضغط على بيونغ يانغ.

وقالت "لاحظنا مؤخرا أن السلطات الصينية تتخذ إجراءات إضافية" في إشارة إلى القيود الجديدة على التجارة والموارد المالية عبر الحدود.

وأمرت الصين الخميس بإغلاق الشركات الكورية الشمالية على أراضيها بحلول كانون الثاني/ يناير المقبل، وذلك بعد أيام على تأكيدها أنها ستضع حدا أعلى لصادراتها من منتجات النفط المكرر إلى كوريا الشمالية اعتبارا من الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، وستحظر استيراد النسيج منها.

وتأتي التدابير الصينية تنفيذا لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة مؤخرا ردا على قيام كوريا الشمالية بتفجير قنبلة نووية تسببت في زلزال شعر به السكان عبر الحدود في الصين.

قال البيت الأبيض الجمعة في بيان إن الرئيس دونالد ترامب سيسافر إلى اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين من الثالث وحتى الـ14 من تشرين الثاني/ نوفمبر لحضور قمم إقليمية ومناقشة التجارة والتهديد النووي من كوريا الشمالية.

وأضاف البيان أن "تفاعل الرئيس سيقوي العزم الدولي على التصدي لتهديد كوريا الشمالية وضمان نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل".

XS
SM
MD
LG