Accessibility links

بعد لقائهما الأول.. انطباعات ترامب وبوتين


ترامب وبوتين

أكد الرئيس دونالد ترامب السبت أن لقاءه الأول مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة الـ20 كان "رائعا"، فيما أبدى بوتين ثقته بتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الروسي إنه متفائل بشأن التعاون الأميركي الروسي بعد محادثاته مع ترامب.

وأتى تصريح ترامب في مستهل اجتماع مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي.

وأكد الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة ستوقع "قريبا جدا" اتفاقا تجاريا مع بريطانيا، مضيفا أمام الصحافيين الحاضرين في بداية اللقاء أنه سيكون "اتفاقا مهما جدا".

من جهة أخرى، هنأ ترامب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على القمة "الرائعة". وقال إن ميركل كانت "ممتازة وقامت بعمل رائع" عندما نظمت "قمة مجموعة الـ20 بشكل محترف مع حد أدنى من التشويش".

تحديث (7:50 ت. غ)

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن الرئيس دونالد ترامب بدأ اجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة بالإعراب عن قلق الشعب الأميركي بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي.

وقال تيلرسون عقب لقاء الزعيمين على هامش اجتماعات قمة مجموعة الـ20 في ألمانيا "خاض الاثنان نقاشا مطولا وجادا بشأن المسألة".

وأضاف أن ترامب ضغط على بوتين في أكثر من مناسبة فيما يخص التورط الروسي، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي "نفى مثل هذا التورط. أعتقد مثلما نفى في الماضي".

وأوضح تيلرسون أن الروس طلبوا من الأميركيين أدلة عن تورط محتمل في الانتخابات الرئاسية.

وأشار الوزير الأميركي إلى أن ترامب وبوتين اتفقا على عقد لقاءات للمتابعة في المستقبل، بما فيها تشكيل فرق لمناقشة الهجمات الإلكترونية.

ووصف تيلرسون اللقاء بين ترامب وبوتين بـ”البناء”، مضيفا أن التواصل بين الرئيسين “تم بسرعة”.

تحديث (14:08 ت.غ)

عقد الرئيس دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أول لقاء بينهما على هامش قمة مجموعة الـ20 في مدينة هامبورغ الألمانية.

وأفاد مراسل قناة "الحرة" بأن الاجتماع استمر لساعتين ونصف الساعة.

وذكر موفد "الحرة" إلى هامبورغ أن بوتين أبلغ الوفد الإعلامي الروسي بأنه بحث مع الرئيس الأميركي الوضع في كل من سورية وأوكرانيا إلى جانب مكافحة الإرهاب.

وقال ترامب قبيل بدء الاجتماع "إنه شرف أن ألتقيك"، ورد عليه بوتين بالقول "أنا مسرور للقائك، وآمل أن يثمر هذا اللقاء عن نتيجة إيجابية".

وأكد بوتين أمام الصحافيين أنه تحدث عدة مرات عبر الهاتف مع ترامب، "لكن المحادثات الهاتفية لم تكن كافية". وأضاف قائلا "من أجل حل القضايا يجب أن تكون هناك لقاءات مباشرة".

وأجرى الرئيسان أربع مكالمات هاتفية منذ وصول ترامب إلى السلطة، لكن هذا أول لقاء ثنائي لهما.

ووصف ترامب من جانبه تلك المكالمات بأنها كانت "جيدة جدا جدا".

وكان ترامب وبوتين قد تصافحا في وقت سابق الجمعة على هامش القمة.

وكتب ترامب عبر حسابه على تويتر إنه يتطلع إلى اللقاءات التي سيعقدها مع قادة العالم ومن بينهم الرئيس الروسي، مشيرا إلى أن هناك الكثير مما سيتم مناقشته.

وانطلقت أعمال قمة مجموعة الـ20 التي تنعقد يومي الجمعة والسبت، بمشاركة زعماء أكبر اقتصادات العالم.

وعشية المباحثات، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن القمة ستبحث تشريعات لضبط أسواق المال ومكافحة الإرهاب وتغير المناخ، وغيرها من الملفات.

وندد ترامب الخميس في بولندا بـ"السلوك الروسي المزعزع للاستقرار".

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الذي يرافق ترامب في قمة هامبورغ، قد أشار في تصريحات الخميس إلى أن واشنطن "على استعداد لبحث إمكانية إرساء آليات مشتركة مع روسيا" من أجل استقرار سورية.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب على هامش القمة أيضا بالرئيس الصيني شي جينبينغ حيث سيناقشان بشكل خاص ملف كوريا الشمالية.

ومساء الخميس وقعت مواجهات بين آلاف المتظاهرين المناهضين لمجموعة الـ20 والشرطة ما أدى إلى سقوط جرحى بينهم 111 شرطيا إصاباتهم طفيفة، في حين تحدث محتجون عن وقوع "العديد من المصابين".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG