Accessibility links

السيسي وترامب يتفقان على تأجيل التصويت حول الاستيطان الإسرائيلي


ترامب خلال لقاء سابق بعبد الفتاح السيسي

أعلنت الرئاسة المصرية الجمعة أن مصر وافقت على تأجيل التصويت على مشروع قرار ضد الاستيطان الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي بعد اتصال تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي من الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي وترامب "اتفقا على أهمية إتاحة الفرصة للإدارة الأميركية الجديدة للتعامل بشكل متكامل مع كافة أبعاد القضية الفلسطينية بهدف تحقيق تسوية شاملة ونهائية لهذه القضية".

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن السيسي تلقى مساء الخميس اتصالا من ترامب تم التطرق خلاله إلى مستقبل العلاقات المصرية الأميركية، بعد تولي الإدارة الأميركية الجديدة مسؤولياتها بشكل رسمي.

وأضافت أن السيسي وترامب تباحثا حول الأوضاع الإقليمية وتطوراتها المتلاحقة التي "تنبئ بتصاعد التحديات التي تواجه الاستقرار والسلم والأمن الدوليين لاسيما في منطقة الشرق الأوسط".

وكان مجلس الأمن الدولي قد أرجأ الخميس تصويتا على مشروع قرار الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية والقدس الشرقية، الذي قدمته مصر مساء الأربعاء والذي يدعو الدولة العبرية إلى "وقف فوري وتام لكل أنشطة الاستيطان". لكن القاهرة طلبت مزيدا من الوقت لإجراء مشاورات.

ودعا ترامب من جانبه الخميس الولايات المتحدة إلى استخدام حق النقض. وقال في بيان "بما أن الولايات المتحدة تقول منذ فترة طويلة بأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يصنع إلا عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين وليس عبر شروط تفرضها الأمم المتحدة، يجب استخدام الفيتو ضد مشروع القرار الذي ينظر فيه مجلس الأمن".

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG