Accessibility links

محاولة الانقلاب في تركيا.. 221 متهما أمام المحكمة


أمام محكمة تركية، أرشيف

استؤنفت صباح الاثنين في تركيا محاكمة 221 شخصا بتهمة الضلوع في محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو 2016.

وعقدت الجلسة في قاعة محكمة أقيمت خصيصا قرب أنقرة من أجل المحاكمات الضخمة المرتبطة بهذا الحدث.

ومن بين المتهمين وجميعهم عسكريون باستثناء 12 فقط، الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تحاكمه أنقرة غيابيا باعتباره العقل المدبر لمحاولة الانقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبدأت جلسة الاثنين بمرافعات الدفاع عن علي غولتيكين رئيس الأركان السابق.

وأعلن رئيس المحكمة في بداية الجلسة إضافة ملف يبلغ حجمه 70 تيرابايت من صور لكاميرات مراقبة تعود إلى ليلة المحاولة الانقلابية، موضحا أنها ستسلم إلى المحامين، حسب وكالة أنباء الأناضول.

وبدأت المحاكمة في 22 أيار/مايو وعرض 56 من المتهمين على مدى أربعة أسابيع دفاعهم، وفق تعداد لوكالة الأناضول الرسمية.

ومن أبرز المتهمين في المحاكمة قائد القوات الجوية السابق أكين أوزتورك الذي رفض حينها جميع الاتهامات الموجهة إليه نافيا بشكل قاطع أي علاقة له بمحاولة الانقلاب.

ويلاحق الموقوفون بتهمة محاولة الانقلاب على النظام الدستوري والانتماء إلى منظمة "إرهابية" ويواجهون عقوبة السجن مدى الحياة.

واعتقلت السلطات التركية منذ محاولة الانقلاب أكثر من 50 ألف شخص في حملة أمنية غير مسبوقة بناء على حالة الطوارئ المفروضة منذ تاريخ محاولة الانقلاب. كما أقيل أكثر من 140 ألفا من وظائفهم أو علقت مهامهم في جميع أنحاء البلاد.

يذكر أن محاكمتين منفصلتين ستستأنفان في اسطنبول الثلاثاء لصحافيين وموظفين في صحيفة "جمهورييت" المعارضة بتهمة القيام بأنشطة "إرهابية"، ومحاكمة الكاتبة أصلي أردوغان بتهمة "الدعاية الإرهابية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG