Accessibility links

رئيس الأركان العراقي يلتقي نظيره التركي في أنقرة


رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي

أجرى رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي السبت محادثات مع نظيره التركي خلوصي أكار في أنقرة.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن أكار استقبل الغانمي في مقر الأركان العامة التركية حيث بحثا التطورات الأخيرة في المنطقة.

وتناول الاجتماع حسب ما أوردت الوكالة، الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان إجراءه في 25 أيلول/ سبتمبر والتدابير التي ستتخذ من أجل حماية وحدة التراب العراقي، فضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة للإرهاب.

يلدريم: سنواجه الاستفتاء بالتنسيق مع طهران وبغداد (9:20 ت.غ)

هدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم السبت باتخاذ خطوات ضد إقليم كردستان العراق بالتنسيق مع إيران والحكومة العراقية، ردا على الاستفتاء المزمع عقده الاثنين.

ونقل مراسل قناة الحرة في إسطنبول عن يلدريم قوله لصحافيين، قبل جلسة للبرلمان التركي لتمديد تفويضها للسلطات باستخدام قوات عسكرية في سورية والعراق، "بحسب قرارات مجلسي الأمن القومي التركي والحكومة يوم أمس، فإننا سنقوم بالخطوات في مواجهة الاستفتاء في شمال العراق، بالتنسيق مع إيران والحكومة العراقية المركزية".

وأضاف "ستشمل خطواتنا إجراءات سياسية وديبلوماسية واقتصادية وأمنية، وسيتم اتخاذ الخطوات اللازمة في هذه الجوانب بحسب التطورات على الأرض".

وتابع "هناك من سيدفع الثمن لهذا الموضوع، ومن سيدفع الثمن هو من قام لهذه الخطوة".

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية بكير بوزداغ ليل الجمعة السبت، بعد اجتماع لمجلس الوزراء، في أعقاب اجتماع مجلس الأمن القومي، إن الاستفتاء "يهدد أمن تركيا القومي بشكل مباشر".

وأضاف بوزداغ أنه خلال اجتماع الحكومة "وضعنا كل الخيارات على الطاولة، ودرسناها واحدا تلو الآخر" من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

وتابع خلال مؤتمر صحافي بأنقرة أن "تركيا لا تريد أن يتم تأجيل الاستفتاء إلى وقت لاحق" مضيفا "يجب أن يتم إلغاؤه بشكل لا رجعة فيه".

تحديث: 9:20 ت. غ.

وجهت تركيا نداء مباشرا الجمعة إلى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني تناشده إلغاء الاستفتاء على الاستقلال المزمع إجراؤه الاثنين، وقالت إن أنقرة تعتبره غير قانوني وغير مقبول.

ودعا مجلس الأمن القومي التركي في بيان بارزاني إلى وقف إجراءات الاستفتاء، لافتا إلى أن تركيا تحتفظ بحقوقها الواردة في اتفاقيات ثنائية ودولية إذا أجري الاستفتاء. ولم يذكر البيان طبيعة تلك الحقوق.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم من جانبه إن الاستفتاء مسألة تمس الأمن القومي التركي، وإن أنقرة لن تقبل أبدا تغيير الوضع في العراق أو سورية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد بفرض عقوبات على الأكراد في شمال العراق، كما تجري قوات تركية تدريبات عسكرية قرب الحدود.

ويعقد البرلمان جلسة استثنائية السبت لمناقشة السياسة بشأن العراق.

وبدأ الجيش التركي الاثنين تدريبا عسكريا ضخما قرب معبر الخابور الحدودي، وقالت مصادر عسكرية إنه سيستمر حتى الـ 26 من هذا الشهر أي بعد يوم من الاستفتاء المقرر.

XS
SM
MD
LG