Accessibility links

استفتاء تركيا.. تهنئة أميركية ومطالبات داخلية بالإلغاء


مؤيدو الرئيس أردوغان يحتفلون الأحد في اسطنبول بنتيجة الاستفتاء

هنأ الرئيس دونالد ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان بنتيجة الاستفتاء حول توسيع صلاحياته خلال مكالمة هاتفية، وفق ما ذكر البيت الأبيض ليل الاثنين.

وبحسب مضمون المكالمة الذي بثه البيت الأبيض، فإن ترامب لم يبد أي تحفظ على الاستفتاء الذي نظم الأحد وحصل على تأييد شعبي بأكثر بقليل من 51 في المئة.

وفي سياق متصل، لم تشكك الخارجية الأميركية في نتيجة الاستفتاء إلا أنها دعت أنقرة إلى احترام حقوق جميع المواطنين "بغض النظر عن تصويتهم".

مطالبات بإلغاء الاستفتاء

وفي الداخل التركي، أعلن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في البلاد أنه سيقدم الثلاثاء إلى المجلس الانتخابي الأعلى طلبه إلغاء الاستفتاء على تعزيز صلاحيات الرئيس.

وفور إعلان النتائج الأحد، تحدث حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديموقراطي (مؤيد للأكراد) عن "تلاعب" خلال التصويت.

فتح تحقيق شفاف

وفي سياق متصل، دعا الاتحاد الأوروبي الثلاثاء تركيا إلى "فتح تحقيق شفاف" في تجاوزات مفترضة رصدها مراقبون لعملية الاستفتاء الدستوري لتوسيع السلطات الرئاسية.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في لقاء صحافي في بروكسل "ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والسلطات إلى فتح تحقيق شفاف بشأن التجاوزات المفترضة التي رصدها المراقبون".

يلدريم ينفي وجود مخالفات

لكن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قال الثلاثاء إن الشائعات بوجود مخالفات في الاستفتاء "ما هي إلا محاولة عقيمة للتشكيك في النتيجة".

وأضاف أمام أعضاء حزبه في البرلمان "عبرت صناديق الاقتراع عن رغبة الشعب وانتهى الجدال... يجب أن يحترم الجميع النتيجة خاصة حزب المعارضة الرئيسي".

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG