Accessibility links

لبنانيون يستفيدون من مبادرة للأمم المتحدة


جانب من الحفل - الصورة من حساب @UNICBeirut على فيسبوك

خاص بموقع الحرة

حصل تلاميذ لبنانيون على "شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة"، ضمن مبادرة توعوية أطلقها مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت وشركاؤه في مطلع العام الدراسي الحالي.

ويسعى هذا النشاط إلى تثقيف طلاب المدارس في المرحلة الثانوية حول عمل الأمم المتحدة وأولوياتها.

وأوضحت المسؤولة الإعلامية في مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت سينتيا خوري في حديث لموقع "الحرة" أن نشاط "الوعي حول الأمم المتحدة" يهدف إلى توفير تدريب لقادة المستقبل، ويتضمن تدريبا عمليا حول كيفية تشكّل الأولويات الدولية لدى الأمم المتحدة وتطويرها.

وتشير إلى أن المبادرة نُفذت كمشروع تجريبي في العام الدراسي 2016-2017، وقد أنشأها مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والمنظمة غير الحكومية "تحالف الشباب العالمي - الشرق الأوسط"، واللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو.

توزيع "شهادة الجدارة" - الصورة من حساب @UNICBeirut على فيسبوك
توزيع "شهادة الجدارة" - الصورة من حساب @UNICBeirut على فيسبوك

المسؤولية الاجتماعية

تتابع خوري أن المركز وشركاءه أرادوا أن تشكل مبادرة "الوعي حول الأمم المتحدة" سابقة في تعميم مبادئ الأمم المتحدة في المناهج التعليمية الوطنية.

وتشير إلى أن هذه التجربة نجحت في إضفاء روح المسؤولية الاجتماعية بين الطلاب، وفي حثهم على التعاون والالتزام والوقوف معا في سبيل الصالح العام ولضمان استدامة الحياة على الأرض.

جانب من الحفل
جانب من الحفل

"استجابة والتزام"

شاركت 13 مدرسة بما يقدر بـ 1200 طالب في هذا المشروع الذي يعدّ الأول من نوعه.

واختتم الحدث بتوزيع شهادات "الوعي حول الأمم المتحدة" على 11 مدرسة، فيما لم تستوف مدرستان المعايير، حسب خوري.

وأشارت إلى أن جميع الشركاء لاحظوا الاستجابة والالتزام من قبل المدارس الـ 11 المشاركة، والامتثال للمتطلبات لاستحقاق الشهادات.

وقد حصلت مدارس في كل من بيروت وجبل لبنان والشمال والجنوب على الجوائز.

وتحدثت خوري عن اعتزام تكرار هذه التجربة وإطلاق المرحلة الثانية من مبادرة "الوعي حول الأمم المتحدة" خلال العام الدراسي المقبل (2017-2018).

ولفتت إلى أن المبادرة تتكون من ثلاثة عناصر رئيسية، الدورات التدريبية وحملات توعية وحملات جمع التبرعات، مضيفة أن كل ذلك يدور حول ميثاق الأمم المتحدة، ودور المنظمات غير الحكومية، وعمل الأمم المتحدة وأولوياتها.

الصورة من حساب @UNICBeirut على فيسبوك
الصورة من حساب @UNICBeirut على فيسبوك

ملخص أنشطة الطلاب

وتلخص الأنشطة التي قام بها الطلاب قائلة إن النشاط الأول شمل دورتين تدريبيتين (2 Advocacy Trainings) نظمهما مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت وتحالف الشباب العالمي - الشرق الأوسط.

أما النشاط الثاني فتضمن محاضرات وندوات خلال ثلاثة أيام من أيام الأمم المتحدة، يتم الإضاءة عليها خلال العام الدراسي في المدرسة.

ويضمّ الفريق المنظم لهذه الفعالية ما لا يقل عن 20 طالبا وموظفا ومعلما، بمشاركة 70 مشاركا.

والنشاط الثالث تمثل في وضع حملة لجمع التبرعات لدعم يوم واحد أو أولوية للأمم المتحدة، لصالح منظمة غير حكومية تعمل في ميدان يتعلق باليوم أو الأولوية التي تم اختيارها.

والمبلغ الذي تم جمعه تتكفل المنظمة غير الحكومية المختارة بالتبرع فيه لمشروع مجتمعي، وستنفذ ذلك بمساعدة الطلاب.

ويتمحور النشاط الرابع حول تنظيم مؤتمر واحد يستعرض أحد أهداف التنمية المستدامة بمشاركة مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG