Accessibility links

الأمم المتحدة تدين حجب المواقع الإلكترونية في مصر


ذكر البيان أن "وضع الصحافة وحرية التعبير والوصول للمعلومات في مصر في أزمة منذ سنوات عديدة"

عبر مسؤولان بالأمم المتحدة عن قلقهما إزاء إجراءات اتخذتها الحكومة المصرية قالا إنها تمثل "استمرارا في الاعتداء على حرية التعبير".

وقال المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي ديفيد كاي والمقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب فيونوالا ني أولين إن حقوقيين حذروا من تقارير حول التوسع في قائمة للمواقع الإلكترونية المغلقة أو المحجوبة من قبل السلطات المصرية، حسب بيان للمنظمة الأممية.

وذكر البيان أن "وضع الصحافة وحرية التعبير والوصول للمعلومات بمصر في أزمة منذ سنوات عديدة ... وتتخذ الأزمة أشكالا كثيرة كالاحتجاز غير المشروع والتحرش بالصحافيين والنشطاء".

وأضاف إن قرابة 130 موقعا قد تكون حجبت حتى توقيت نشر البيان، وأوضح أن نقص الشفافية حول الأمر جعل من الصعب التيقن من عدد المواقع التي تم حجبها.

وقال البيان إن وكالة أنباء الشرق الأوسط، المصرية الحكومية، عللت حجب عدد من المواقع بأنها "تنشر الأكاذيب" و"تدعم الإرهاب".

وحجبت مصر بداية من أيار/مايو مواقع إعلامية قطرية مثل "الجزيرة" ومواقع تابعة لجماعة الإخوان المسلمين فضلا عن بعض المواقع الإخبارية المصرية مثل "ديلي نيوز إيجبت" و"مصر العربية".

XS
SM
MD
LG