Accessibility links

مسؤول أممي: بيونغ يانغ لم تلتزم بإجراء محادثات


مسؤول الشؤون السياسية في الأمم المتحدة جيفري فيلتمان خلال زيارته بيونغ يانغ

قال مسؤول الشؤون السياسية في الأمم المتحدة جيفري فيلتمان الثلاثاء إن المسؤولين في كوريا الشمالية لم يقدموا خلال زيارته بيونغ يانغ الأسبوع الماضي "أي نوع من الالتزام" بشأن الدخول في محادثات لحل الأزمة الكورية، لكنه أبدى اعتقاده بأنهم بحاجة إلى إجراء مشاورات قبل الرد.

وقال فيلتمان للصحافيين بعد إطلاع مجلس الأمن على نتائج زيارته "الوقت سيوضح تأثير مناقشاتنا لكنني أعتقد أننا تركنا الباب مواربا وآمل بقوة في أن يفتح باب الحل التفاوضي على مصراعيه"، مضيفا "إنهم بحاجة للوقت لدراسة الأمر والنظر في كيفية الرد على رسالتنا".

وتابع "لقد استمعوا بجدية إلى حججنا"، مشيرا إلى أنهم "لم يقدموا أي نوع من الالتزامات لنا عند هذه النقطة".

ونوه المسؤول الأممي إلى أنه لم يطلب الاجتماع مع الزعيم الكوري كيم جونغ أون لكنه يعتقد أن وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ-هو سيطلعه على ما جرى تداوله.

والتقى فيلتمان مع وزير خارجية كوريا الشمالية ونائبه باك ميونغ-كوك خلال زيارته بيونغ يانغ الأسبوع الماضي، وهي الأولى لمسؤول أممي رفيع منذ عام 2011.

ولم يتم الاتفاق على لقاءات لمتابعة المحادثات، لكن فيلتمان قال إنه أبلغ الكوريين الشماليين بأن زيارته يجب أن ينظر إليها على أنها "فقط البداية" لحوار جديد.

ونقلت وسائل إعلام في كوريا الشمالية الأربعاء تصريحات لكيم تعهد فيها "بتحقيق النصر" في مواجهة الولايات المتحدة.

ويفرض مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات صارمة على نظام بيونغ يانغ لوقف برنامجيه النووي والصاروخي.

'الدبلوماسية إلى أن تسقط القنبلة الأولى'

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الثلاثاء استمرار بلاده في جهودها الدبلوماسية "إلى أن تسقط القنبلة الأولى" في إشارة إلى تهديدات بيونغ يانغ.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تنظر إلى تهديد كوريا الشمالية "بجدية"، قائلا "لا يمكننا تجاهل هذا التهديد أكثر من ذلك".

وأعلنت اليابان الأربعاء تأييدها للتصريحات الأميركية. وأكد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدا سوغا أن اليابان والولايات المتحدة تتفقان تماما في الرأي على ضرورة ممارسة أقصى قدر ممكن من الضغوط على كوريا الشمالية بسبب أسلحتها وبرنامجها النووي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG