Accessibility links

دول خليجية تدعم استراتيجية واشنطن تجاه طهران


البيت الأبيض

أعربت دول خليجية الجمعة عن تأييدها وترحيبها بالاستراتيجية "الحازمة" التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب تجاه إيران، الخصم اللدود للرياض.

اقرأ أيضا.. ترامب يسحب إقراره بالتزام إيران الاتفاق النووي

السعودية

وقالت الحكومة السعودية في بيان إنها "تبدي تأييدها وترحيبها بالاستراتيجية الحازمة التي أعلن عنها (...) ترامب تجاه إيران ونهجها العدواني".

وأشادت الرياض بـ"رؤية" الرئيس الأميركي في هذا الشأن، و"التزامه بالعمل مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لمواجهة.. سياسات وتحركات إيران العدوانية".

اقرأ على "موقع الحرة".. أبرزها 'بند الغروب'.. الانتقادات الأميركية للاتفاق النووي الإيراني

وكان أعلن ترامب الجمعة سحب الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، معتبرا أن الاتفاق "أحد أسوأ" الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة ومؤكدا أن طهران لا تحترم روحه.

وأضاف أن واشنطن ستفرض "عقوبات إضافية على النظام الإيراني لعرقلة تمويله الإرهاب"، وأعلن استراتيجية جديدة للتعامل مع طهران.

اقرأ أيضا.. استراتيجية ترامب الجديدة للتعامل مع إيران

ورأت الرياض أن طهران "استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات" جراء الاتفاق النووي "واستخدمته للاستمرار في زعزعة الاستقرار في المنطقة وبخاصة من خلال برنامج تطوير صواريخها البالستية".

واتهمت إيران بدعم "الإرهاب في المنطقة" عبر مساندتها حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن حيث تقود المملكة تحالفا عسكريا دعما للحكومة المعترف بها دوليا.

الإمارات

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الجمعة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تدعم بشكل كامل الاستراتيجية الأميركية الجديدة تجاه إيران وتجدد التزامها بالعمل مع واشنطن لمواجهة دعم إيران للتطرف.​

البحرين

وأعلنت المنامة ترحيبها بالتغير في السياسة الأميركية حيال إيران بسبب برامجها النووية والصاروخية الباليستية ودعمها لجماعات متشددة في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG