Accessibility links

المحكمة العليا تقرر العمل مؤقتا بقرار حظر السفر


نقطة تفتيش تابعة لـTSA في مطار ريغن قرب واشنطن

قررت المحكمة العليا الأميركية الاثنين تعليق قرار محكمة استئناف كان يقيد بصفة مؤقتة تطبيق قرار لإدارة الرئيس دونالد ترامب، بحظر دخول اللاجئين ومواطني ست دول لأميركا.

وجاء ذلك بعد طلب تقدمت به وزارة العدل الاثنين ضد قرار محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو الخميس الذي كان يسمح لللاجئين بدخول الولايات المتحدة إذا كانوا يحملون عرضا رسميا من منظمة لإعادة التوطين.

تحديث (18:50 تغ)

طلبت وزارة العدل الأميركية الاثنين من المحكمة العليا إلغاء قرار كانت فرضته محكمة استئناف يقيد تطبيق قرار لإدارة الرئيس دونالد ترامب بحظر دخول اللاجئين ومواطني ست دول شملها القرار الصادر في آذار/مارس.

ولم تطلب الوزارة إلغاء جزء منفصل من قرار المحكمة خاص باستثناء أجداد وأحفاد وأبناء الأخ والأخت وأعمام وأخوال وعمات وخالات وأبناء أعمام وأخوال الأشخاص الموجودين في الولايات المتحدة من قرار حظر السفر.

وكانت المحكمة العليا قد أعادت في 30 حزيران/يونيو الماضي العمل جزئيا بأمر حظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب، بعد أن منعت تطبيقه على أشخاص لهم علاقات وثيقة بأشخاص أو كيانات في الولايات المتحدة.

وتنفيذا لقرار المحكمة العليا، اعتبرت الإدارة الأميركية أن صلة القرابة الوثيقة تعني أن يكون الشخص الموجود في أميركا أحد أبوي طالب التأشيرة، أو زوج أو زوجة أو ابن أو ابنة أو شقيق أو شقيقة أو زوج الابنة أو زوجة الابن أو الخطيب أو الخطيبة.

ولم تشمل صفة القرابة الوثيقة هذه الأجداد أو العم و العمة أو الخال والخالة أو أبناء الأخ وأبناء الأخت أو أبناء العم والخال. لكن قرار محكمة فدرالية في هاواي وضع هؤلاء على قائمة الصلات الوثيقة.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG