Accessibility links

منذ 2011.. أبرز المساعدات الأميركية للاجئين السوريين


لاجئون سوريون في منطقة حدودية بين الأردن وسورية- أرشيف

كشفت وزارة الخارجية الأميركية عن مساعدات إنسانية جديدة لدعم "سكان سورية المتضررين من النزاعات التي تشهدها البلاد" بقيمة تقارب 700 مليون دولار.

ويصل بذلك حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها الولايات المتحدة منذ بداية الأزمة السورية في 2011 إلى 7.4 مليارات دولار.

وحسب بيان للوزارة فإن التمويل الجديد يساعد في "تخفيف أثر الأزمة على الحكومات والمجتمعات في مختلف أنحاء المنطقة" حيث تم توجيهه للسوريين في الداخل وفي أربع بلدان عربية بالإضافة لتركيا.

سورية

يبلغ حجم المساعدات الجديدة حوالي 516 مليون دولار، بإجمالي يصل إلى حوالي 3.8 مليارات دولار، منذ 2011.

وتقول الخارجية الأميركية إن الاحتياجات الإنسانية داخل سورية "مازالت تفوق الاستجابة الدولية".

وتضيف أن المساعدات في الداخل السوري ستتضمن "تقديم المساعدة الغذائية الطارئة ... والرعاية الطبية الطارئة ... والمساعدة في توفير المأوى وتوفير مياه الشرب الآمنه وبرامج النظافة الصحية وتحسين الصرف الصحي للمتضررين من الأزمة".

لبنان

يبلغ حجم المساعدات الجديدة للسوريين في لبنان حوالي 29 مليون دولار، بإجمالي يصل إلى حوالي 1.6 مليار دولار، منذ بداية الأزمة.

ويذكر بيان الوزارة أن هناك "أكثر من مليون لاجئ من سورية يعيشون في لبنان" وتقدم المساعدة الأميركية الإضافية دعما ماليا للاجئين في مجالات "الطعام، والرعاية الصحية، بما في ذلك الرعاية المنقذة للحياة وتطعيمات الأطفال، وتحسين المساكن والحصول على مياه الشرب الآمنة".

الأردن

يتلقى السوريين في الأردن مساعدات جديدة تقدر بـ 88 مليون دولار ليكون مجموع المساعدات المقدم لهم منذ 2011 أكثر من مليار دولار.

يقدم الدعم الأميركي المساعدة لـ "141 ألف لاجئ سوري يعيشون في المخيمات، فضلاً عن أكثر من 500 ألف لاجئ خارج المخيمات يحصلون على مساعدات نقدية لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل الإيجار والرعاية الصحية وقسائم الطعام والنقل"، ويدعم هذا التمويل أيضا "تقديم مساعدات لإنقاذ الأرواح لما يقدر بـ 50 إلى 60 ألف سوري عالق على الحدود الأردنية".

تركيا

خصصت الخارجية الأميركية 35 مليون دولار لمساعدة السوريين في تركيا بإجمالي حوالي 572 مليون دولار منذ بداية الأزمة.

وتقول وزارة الخارجية إن "التمويل الأميركي يركز على تلبية الاحتياجات الإنسانية والحماية لأكثر من 3.1 ملايين لاجئ سوري في المجتمعات المضيفة والمخيمات التركية".

وتشمل المساعدة "دعم البرامج النفسية الاجتماعية، والوقاية من العنف الجنسي والتصدي له".

العراق

خصصت الخارجية الأميركية 15 مليون دولار لمساعدة السوريين في العراق بإجمالي يصل إلى حوالي 294 مليون دولار منذ 2011.

ويوضح بيان الوزارة أن حكومة إقليم كردستان تستضيف "97 في المئة من اللاجئين السوريين في العراق"، ويدعم التمويل الأميركي "إصلاح الملاجئ وتطويرها، وتوسيع المدارس وإعادة تأهيلها" إضافة إلى أوجه أخرى للدعم من بينها كذلك "الرعاية النفسية الاجتماعية وبرامج التغذية".

مصر

13 مليون دولار هو حجم المساعدات المخصصة للسوريين في مصر بإجمالي أكثر من 140 مليون دولار منذ اندلاع الأزمة.

ويساعد دعم حكومة الولايات المتحدة "120 ألف لاجئ سوري" في مصر على تلبية احتياجاتهم الأساسية بما في ذلك "الغذاء والرعاية الصحية والتعليم، ومنع العنف الجنسي والتصدي له وحماية الأطفال الضعفاء".

بلدان أخرى

تتضمن حزمة المساعدات الجديدة مليوني دولار للمتضررين السوريين حول المنطقة ليصل إجمالي هذا البند منذ 2011 إلى 18 مليون دولار.

المصدر: الخارجية الأميركية

XS
SM
MD
LG