Accessibility links

تقارير: توسيع قرار حظر الأجهزة الإلكترونية على الرحلات القادمة إلى أميركا


مسافرة إلى أميركا تستخدم حاسوبها في مطار عمان - أرشيف

أكدت شبكة "سي بي أس نيوز" الأميركية أن وزارة الأمن الداخلي اقتربت من إعلان توسيع نطاق الحظر المفروض على اصطحاب أجهزة إلكترونية أكبر من الهاتف الخلوي داخل مقصورات الطائرات القادمة إلى أميركا، ما سيشمل عدة مطارات أوروبية.

وفي حين نقلت بعض المواقع أن الوزارة ستعلن عن القرار الخميس، أكدت "سي بي سي" أن ذلك سيتأخر قليلا.

وأفادت الشبكة بأن مسؤولين في وزارة الأمن الداخلي يخططون لعقد لقاء الخميس مع ممثلي شركات طيران للتباحث في مسائل لها علاقة بأمن الرحلات، وهو ما أكدته وكالة رويترز أيضا.

وكان المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي ديفيد لابان قد قال الثلاثاء إن وزير الأمن الداخلي جون كيلي "لم يتخذ قرارا رسميا" في هذا الصدد.

وأشارت رويترز إلى أن كيلي سيلتقي الخميس مع أعضاء في مجلس الشيوخ ليقدم لهم ملخصا عن التهديدات التي تواجه سلامة الطيران المدني.

ونقلت الوكالة عن ستة مسؤولين رسميين أميركيين وأوروبيين توقعهم بأن تعلن وزارة الأمن الداخلي عن توسيع قرار الحظر دون أن يحددوا متى سيتم ذلك.

وأفادت "سي بي أس" بأن القرار النهائي لم يتخذ بعد ولكن سيتخذ قرار يتضمن توسيع الحظر ليطال مطارات جديدة ستشمل معظم مطارات أوروبا، وذلك نقلا عن مسؤول مطلع على المداولات.

وقال ديفيد لابان الأربعاء عبر حسابه على تويتر إن القرار النهائي لم يتخذ بعد ولكنه أكد وجود مداولات حول ذلك لافتا إلى أن وزارته ستستمر في تقييم المخاطر وستجري التغييرات اللازمة لضمان أمن المسافرين.

وما يقلق وزارة الأمن الداخلي هو احتمال أن يصنع الإرهابيون قنبلة تشبه بطاريات الحواسيب أو الأجهزة اللوحية ولا تكشفها أجهزة المراقبة في المطارات.

كما يقلقها أن يعود بعض الإرهابيين الأوروبيين الشرقيين إلى دولهم، ويستقلون رحلات إلى أميركا خاصة إذا كانوا يحملون جوازات سفر صادرة عن دول لا يحتاج مواطنوها إلى تأشيرات دخول.

ومما يجري تداوله في هذا الخصوص كيفية الوقاية من احتمال أن تنفجر متفجرات موجودة في حواسيب موضوعة في الأماكن المخصصة لتوضيب الحقائب الكبيرة على متن الطائرات، أو اشتعال بطاريات بعض الحواسيب ببساطة.

المصدر: وسائل إعلام أميركية ووكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG