Accessibility links

الصين تأمل عقد لقاء ناجح بين جينبينغ وترامب


دونالد ترامب

قالت الصين الجمعة إنها تأمل في عقد لقاء ناجح الأسبوع المقبل بين الرئيس شي جينبينغ والرئيس دونالد ترامب بعد أن توقع ترامب لقاء ثنائيا "صعبا جدا".

وأكد نائب وزير الخارجية الصيني شنغ زيغوانغ للصحافيين غداة الإعلان عن زيارة الرئيس الصيني الخميس والجمعة المقبلين إلى الولايات المتحدة أن "الصين مثل الولايات المتحدة تعلق أهمية كبيرة على اللقاء الرئاسي المقبل".

وأضاف أن الجانبين يأملان أن يكون اللقاء ناجحا بهدف دفع تنمية العلاقات الثنائية إلى الوجهة الصحيحة، وذلك ردا على سؤال عن التغريدة الأخيرة لترامب الذي توقع الخميس أن يكون اللقاء "صعبا جدا".

واكتفى المسؤول الصيني بالقول إن الرئيسين سيتبادلان وجهات النظر بصورة "معمقة حول العلاقات الثنائية في الحقبة الجديدة وحول مسائل ذات اهتمام مشترك".

تحديث (23:22 بتوقيت غرينيتش)

توقع الرئيس دونالد ترامب الخميس "لقاء صعبا للغاية" بنظيره الصيني شي جينبينغ الذي سيلتقيه في فلوريدا الأسبوع المقبل.

وكتب ترامب في تغريدتين "ما عاد باستطاعتنا أن يكون لدينا عجز تجاري ضخم وخسارة للوظائف. يجب أن تكون الشركات الأميركية مستعدة للبحث عن بدائل أخرى".

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر قد قال خلال المؤتمر الصحافي اليومي إن الجانبين سيناقشان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها ملفات كوريا الشمالية والأمن الإقليمي والتجارة.

ويأتي الاجتماع بعد أن أجرت كوريا الشمالية اختبارا على محرك صاروخي جديد بحضور كيم جونغ أون الذي أشاد بتجربة ناجحة اعتبرها "ولادة جديدة" لصناعة الصواريخ في البلاد.

ويعتبر هذا هو اللقاء الأول من نوعه بين الزعيمين منذ تولي ترامب الرئاسة رسميا، ويأتي وسط خلافات بين البلدين في عدة قضايا أبرزها التجارة وبحر الصين الجنوبي.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG