Accessibility links

صحف: إجراءات تجارية أميركية ضد الصين قريبا


صورة مركبة للرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ

أفادت وسائل إعلام أميركية بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب تستعد لاتخاذ إجراءات تجارية ضد الصين.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات جديدة ضد الصين لدفعها إلى التصدي لعمليات سرقة الملكية الفكرية.

وتسعى واشنطن إلى تفعيل بند في قوانين التجارة الأميركية يسمح للولايات المتحدة بالتحقيق في ما إذا كانت سياسات حماية الملكية الفكرية في الصين تشكل ممارسات "غير عادلة"، حسب ما أوردت الصحيفة نقلا عن مصادر "مطلعة".

وتريد واشنطن من بكين فرض عقوبات أشد لمواجهة جرائم الملكية الفكرية، وتخفيف الشروط المفروضة على الشركات الأميركية من أجل السماح لها بدخول الأسواق الصينية.

وتوقعت وول ستريت جورنال أن يصدر البيت الأبيض إعلانا بهذا الشأن هذا الأسبوع.

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مصادرها أن إدارة الرئيس ترامب تعتزم الكشف خلال الأيام المقبلة عن فتح تحقيق بشأن ممارسات الصين التجارية. ووصفت الصحيفة هذه الخطوة بأنها تعكس تحولا في سياسة ترامب تجاه الصين التي تعتمد على زيادة التعاون بين البلدين.

وأشارت إلى أنها وبعد الانتهاء من التحقيق الذي قد يستمر شهورا، فإنها قد تفرض تعريفات جمركية كبيرة على البضائع الصينية، وقد تلغي تراخيص شركات صينية، أو قد تتخذ إجراءات أخرى.

وتحسنت العلاقات الأميركية الصينية بشكل كبير بعد لقاء ترامب نظيره الصيني شي جينبينغ في نيسان/أبريل الماضي، واتفقا على خطة عمل، لكن واشنطن وبكين لم تتوصلا إلى اتفاق حول غالبية القضايا التجارية والاقتصادية المشتركة، وذلك خلال جلسة الحوار الاقتصادي السنوي في واشنطن الشهر الماضي.

المصدر: صحف أميركية

XS
SM
MD
LG