Accessibility links

استجابة لطلب العراق.. إيران تحظر الرحلات الجوية مع كردستان


مطار أربيل في إقليم كردستان العراق

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن طهران حظرت الأحد جميع الرحلات الجوية مع كردستان العراق بناء على طلب الحكومة العراقية عشية إجراء استفتاء حول تقرير مصير الإقليم.

وقال كيوان خسروي المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي: "بناء على طلب الحكومة العراقية المركزية، توقفت جميع الرحلات الجوية الإيرانية إلى مطارات أربيل والسليمانية وكذلك جميع الرحلات الجوية المنطلقة من كردستان العراق والتي تعبر أجواء إيران".

وأفادت وكالة رويترز ووسائل إعلام عراقية بأن المدفعية الإيرانية قصفت الأحد منطقة حدودية قرب إقليم كردستان العراق.

تأتي هذه التطورات قبل يوم واحد من موعد الاستفتاء المقرر أن تجريه حكومة الإقليم الاثنين 25 أيلول/سبتمبر، والذي يواجه رفضا إقليميا ودوليا.

وذكرت رويترز أن الطيران التركي شن السبت غارات جوية على مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وتعارض طهران وأنقرة بشدة إجراء الاستفتاء على مستقبل الإقليم، وتعتبر أن هذه الخطوة تشكل تهديدا للأمن القومي في المنطقة.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا العراقية قد أصدرت الأسبوع الماضي قرارا بمنع إجراء الاستفتاء لحين البت في دستوريته، فيما صوت البرلمان العراقي على رفض إجراء الاستفتاء.

وكانت الأمم المتحدة وعدة دول قد طلبت من حكومة الإقليم تأجيل إجراء الاستفتاء لموعد لاحق وهو ما قوبل بالرفض.

تحديث: 12:55 تغ

حذرت السفارة الأميركية في بغداد المواطنين الأميركيين من احتمال حدوث "اضطرابات" إذا قررت حكومة إقليم كردستان العراق إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم، المنوي القيام به الاثنين.

وقالت السفارة في بيان إن البعثة الأميركية في العراق ستقلل من حركة أفرادها مؤقتا كإجراء "احترازي"، ودعت الأميركيين إلى تجنب السفر من وإلى المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وأربيل.

وطالب التحذير المواطنين الأميركيين أيضا بتوخي أقصى درجات الحذر واتخاذ الإجراءات الضرورية لحفظ أمنهم الشخصي في أي وقت خلال تواجدهم في العراق.

وكان مسؤولون في كردستان العراق قد أكدوا إجراء الاستفتاء في موعده في 25 أيلول/المقبل رغم مطالبات دولية بالتراجع هذه الخطوة.

المصدر: موقع البعثة الأميركية في العراق/وكالات

XS
SM
MD
LG