Accessibility links

واشنطن تجدد معارضتها لاستفتاء استقلال كردستان


المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت

أكدت الولايات المتحدة مجددا معارضتها إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان في شمال العراق، الذي من المقرر أن يجرى الشهر المقبل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت أمام الصحافيين في واشنطن الثلاثاء "كما تعلمون، فقد أعربنا عن قلقنا الشديد إزاء إجراء استفتاء، حتى لو كان استفتاء غير ملزم، وما نود أن نراه هو عراق مستقر وآمن وموحد".

ودعت جميع الأطراف العراقية إلى تركيز جهودها على هزيمة داعش، قائلة "دعونا لا نرفع أعيننا عن داعش فهذا التنظيم هو التهديد الخطير والكبير في العراق الآن"، مضيفة أن من شأن إجراء الاستفتاء في الظروف الحالية "أن يزيد من زعزعة الاستقرار".

وكان رئيس الإقليم مسعود بارزاني قد أعلن في حزيران/يونيو الماضي إجراء استفتاء على إقامة دولة مستقلة في مناطق العراق الخاضعة لسلطة أربيل في 25 أيلول/سبتمبر المقبل.

ورغم أن التصويت غير ملزم، فإنه سيشكل قاعدة لإقامة دولة مستقلة بعد أن نال الأكراد حكما ذاتيا من حكومة بغداد بعيد حرب الخليج في عام 1991.

وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 25 تموز/ يوليو الماضي من هذه الخطوة، قائلا إن إجراء هذا الاستفتاء سيكون "غير دستوري وغير شرعي ولن نتعامل معه".

وأعلنت رئاسة إقليم كردستان في وقت سابق أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اتصل هاتفيا برئيس الإقليم وأعرب له عن رغبة واشنطن في تأجيله و"تأييدها استمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد".

XS
SM
MD
LG