Accessibility links

زوجة أميركي مسجون في إيران: أصبح يعاني من مشكلات نفسية


زيوي وانغ وأسرته

أكدت زوجة أميركي مسجون في إيران بتهمة "التجسس" أنه أصبح يعاني من مشكلات نفسية بعد الحكم عليه بالسجن 10 سنوات.

وقالت وا كو لوكالة رويترز في أول مقابلة صحافية تجريها منذ اعتقال زوجها زيوي وانغ (37 عاما) العام الماضي، إنه أحيانا عندما يستيقظ من نومه لا يتذكر المكان الذي يتواجد فيه.

وأضافت أن زوجها طالب الدراسات العليا بجامعة برنستون الأميركية يحلم أحيانا خلال نومه بأنه عاد إلى حياته الأكاديمية مرة أخرى.

وقالت جامعة برنستون في وقت سابق إن زيوي وانغ، وهو أميركي من أصل صيني، متخصص في تاريخ أورآسيا في القرن الـ19 وأوائل القرن الـ20، وإنه كان في إيران لإجراء أبحاث حول إحدى السلالات.

وفي تموز/يوليو الماضي، أصدرت محكمة إيرانية حكما بسجنه 10 سنوات، وتم رفض الاستئناف على الحكم لاحقا. وتتهم السلطات الإيرانية المواطن الأميركي "بالتجسس تحت ستار البحث" و"جمع معلومات ووثائق سرية".

أما جامعته فأكدت أنه "لم يرتكب أو يسعى لارتكاب" ما اتهم به.

ودعت زوجته في المقابلة التي أجريت معها السبت الإدارة الأميركية إلى استغلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة قضية زوجها مع المسؤولين الإيرانيين.

ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية القول إن الوزارة ستضاعف جهودها لإعادة كل الأميركيين المحتجزين من دون وجه حق، إلى وطنهم.

ونظم طلاب في جامعة برنستون مساء الجمعة وقفة احتجاجية بالشموع للمطالبة بالإفراج عنه.

ويقول زملاؤه إنه "أكاديمي مجد ويتمتع بنكران الذات وأب حنون".

وكانت محكمة إيرانية قد رفضت نهاية الشهر الماضي استئنافا تقدم به رجل الأعمال الإيراني-الأميركي سياماك نمازي ووالده باقر المحكوم عليهما بالسجن 10 أعوام في طهران أيضا، بتهمة "التجسس".

المصدر: رويترز/ موقع الحرة

XS
SM
MD
LG