Accessibility links

أميركي يفوز بجائزة نوبل للاقتصاد


ريتشارد ثالر الفائز بنوبل في الاقتصاد 2017

كللت جائزة نوبل للاقتصاد الاثنين أعمال الأميركي ريتشارد ثالر مبتكر نظرية "التحفيز" الرامية إلى تصحيح النواحي غير العقلانية في سلوك المستهلكين والمستثمرين على السواء، مقلصا الهوة بين الاقتصاد وعلم النفس.

وثالر (72 عاما) الأستاذ في جامعة شيكاغو، التي تخرج منها العديد من الفائزين بهذه الفئة من جوائز نوبل، متخصص في تحليل السلوك الاقتصادي، سواء لدى التسوق في السوبرماركت أو استثمار المليارات في الأسواق المالية.

وأعلن الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح الجائزة غوران هانسون أن ثالر أثبت كيف أن بعض الصفات البشرية مثل محدودية العقلانية والأفضليات الاجتماعية "تؤثر بشكل منهجي على القرارات الفردية وتوجهات السوق".

وقال ثالر إنه "سعيد جدا" بالجائزة، ولدى سؤاله عن الطريقة التي سينفق بها قيمة الجائزة المالية التي تبلغ 1.1 مليون دولار أجاب "إنه سؤال مضحك فعلا. سأحاول إنفاقها طريقة غير عقلانية قدر الإمكان".

وثالر خريج جامعة روشستر بالولايات المتحدة، وضع بصورة خاصة نظرية "المحاسبة الذهنية" التي تشرح كيف يقوم الأفراد "بتبسيط عملية اتخاذ القرارات على الصعيد المالي بإقامة خانات منفصلة الواحدة عن الأخرى في أذهانهم، ثم التركيز على وطأة كل قرار فردي عوضا عن التركيز على التأثير الإجمالي"، ولو أوقعهم ذلك في خطأ.

كما درس ثالر رفض الناس للخسارة أو لفقدان ما يملكونه، موضحا أن "الأفراد يولون قيمة أكبر إلى شيء ما إن كانوا يملكونه مما إذا كانوا لا يملكونه".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG